باريس دمشق رؤية متبادلة

أسعد علي خان يحيي أمسية موسيقية هندية على آلة «رودرا فينا»

آخر موسيقي على قيد الحياة من مدرسة خاندراباني في دمشق

07/كانون الأول/2008


أقامت السفارة الهندية في دمشق بالتعاون مع وزارة الثقافة حفلاً موسيقياً هندياً كلاسيكياً، في المركز الثقافي العربي في كفرسوسة.

حَضر الحفل معاون وزير الثقافة، والسفير الهندي في دمشق، ومجموعة من المثقفين، والمهتمين بآلة «رودرا فينا» الآلة الموسيقية الهندية القديمة، والتي أبدعَ العازف أسعد علي خان بالعزفِ عليها، فخلقَ جواً ساحراً روحانياً برفقةِ العازفين المرافقين له فأطربَ الحضور وأمتعهم.

وفي كلمةٍ لهُ قالَ السفير الهندي: «تَكمنُ أهمية هذا الحفل لكون هذه الموسيقى نادرة وعريقة، إضافةً إلى أنَّها موسيقى روحية جدّية، وليس من السهل سماعها في أيّ مكانٍ في العالم، كما أنَّ الموسيقي أسعد علي خان أُستاذٌ على مستوى عالٍ في هذا الفن، وبمجرد الإصغاء إلى هذه الموسيقى يُدرك المستمع أنَّ ثمة علاقة بين سورية والهند». كما أكّدَ السفير أنَّه من حُسن حظ السوريين وجود موسيقي مثل أسعد علي خان في سورية ليتسنى لهم التمتع بهذه الموسيقى النادرة والتعرف إلى هذه الآلة الفريدة.

يُذكر أنَّ آلة «رودرا فينا» واحدة من الآلات الوترية الكبيرة المُستخدمة في الموسيقى الهندية، وهي آلةٌ عريقة ونادرة في أيامنا هذه رغم اعتبارها مَلِكةُ الآلات الموسيقية منذ قرنين، كما ارتبطت هذه الآلة بقوة بموسيقى «دروبار» وهي من أقدم أنواع الموسيقى الهندية.

وكان الموسيقي ز.م داغار واحداً من أشهر عازفي هذه الموسيقى في القرن العشرين، ليحتل الموسيقار أسعد علي خان مكانه في أيامنا هذه، وهو يقوم بتوريث هذا التقليد لابنه زكي حيدر، ويُعتبر الموسيقي أسعد علي خان واحداً من الموسيقيين القلائل الذين حافظوا على تقليد العزف الموسيقي على آلة «رودرا فينا» التي أخذت تخبو شيئاً فشيئاً، وهو على الأغلب آخر موسيقي على قيد الحياة من الموسيقيين المنتمين لمدرسة خاندراباني وهي واحدة من مدارس «دروباد» الأربع.

تعود تقاليد عائلة الموسيقي أسعد علي خان إلى مدى سَبعة أجيال سابقة إلى القرن الثامن عشر، عندما كان أسلافهُ موسيقيين ملكيين يعزفون في البلاط الأميري في راجستان، ويملك أسعد علي خان قدرة عالية على التحكم بآلة «فينا» وبتقنيتها المتقنة، حيث يَشهدُ له بنقاء أسلوبه إضافةً إلى قُدرتهِ على استحضار مزاج من التأمل العميق بوساطة موسيقاه.

وقد قام بتدريس هذه الموسيقى في جامعة دلهي، كما قام بإدارة دورات تعليمية عن عزف «رودرا فينا» في الولايات المتحدة، كما تلقى هذا الموسيقار العديد من الجوائز بما فيها جائزة «بادما بوشان أوورد» عام 2008 وجوائز فخرية أخرى مثل جائزة سانغت شيروماني وجائزة سانغيت ناتاك أكاديمي وجائزة ساهيتا كالا باريشاد وجائزة تانسين عام 1994.




الوطن


تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

ضيف اكتشف سورية
سامي الدروبي
سامي الدروبي
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر