اكتشاف تل أثري يعود للألف الأول قبل الميلاد بدير الزور
تل سطحي يطلق عليه اسم تل حديد

16/تشرين الثاني/2008

كشفت أعمال التنقيب التي تنفذها دائرة أثار دير الزور بالتعاون مع البعثة الأثرية الفرنسية والإيطالية النقاب، عن تل أثري يعود للفترة الآشورية الحديثة الألف الأول قبل الميلاد، في موقع أبو حديد الذي يبعد حوالي 100 كم شرقاً عن مدينة دير الزور.
وذكر ياسر شوحان -مدير آثار دير الزور- «أنّ التل عبارة عن تل سطحي يطلق عليه اسم تل حديد أو أبو حديد، ويقع بالقرب من التل بئر أثري تم إعادة استخدامه حديثاً، وتبلغ مساحة الموقع نحو 15 هكتاراً، وتشير الدراسات الأولية للموقع إلى أنه ذو صلة مباشرة مع موقع تل المصايح كار أشور ناصر بال وموقع تل الشيخ حمد دور كاتليموا».
وأضاف الشوحان أنه تم العثور أثناء عمليات المسح الأثري على سطح التل على العديد من القطع الفخارية العائدة للألف الأول قبل الميلاد وبقايا أساسات وجدران أثرية عائدة لنفس الفترة الآشورية والفترة الرومانية.
وتجدر الإشارة إلى أن البروفيسور هارت موت كونه -رئيس بعثة التنقيب في موقع الشيخ حمد- درس العديد من المواقع الأثرية العائدة للفترة الآشورية خصوصاً في منطقة وادي عجيج، إلا أنّ هذا الموقع لم يتم توصيفه من قبل أي بعثة أثرية سابقة أو مشروع مسح أثري في المنطقة، علماً أنّ هذا الموقع يقع على محور العديد من الآبار القديمة في المنطقة الواقعة مابين الحدود العراقية وحتى موقع الطيانة.



سانا

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك