أبو ظبي تحتفي بدمشق عاصمة ثقافية عربية
نظراً لما قدمته هذه العاصمة من إرث ثقافي وحضاري

18/تشرين الأول/2008

احتفت إدارة مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي المنعقد حالياً في أبو ظبي بدمشق عاصمة الثقافة العربية لعام 2008.
وتسلم الدكتور رياض نعسان آغا -وزير الثقافة- يوم الجمعة 17 تشرين الأول، جائزة اللؤلؤة السوداء التذكارية الخاصة بمهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي من قبل محمد خلف المزروعي -نائب رئيس المهرجان، مدير عام هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث-، وذلك تقديراً وتهنئة من المهرجان على اختيار دمشق عاصمة للثقافة العربية لعام 2008.
وأكد أن الاحتفاء بدمشق عاصمة الثقافة العربية لعام 2008 هو تعبيرٌ رمزي، حيث أن دمشق هي عاصمة الثقافة العربية والدولية عبر القرون، فهي المدينة المأهولة الأقدم في العالم وهذا ليس فخراً لسورية وحدها، فدمشق لم تكن في يوم ما عاصمة السوريين وحدهم بل هي عاصمة العرب جميعاً فيها تأسست أول دولة عربية ذات حضور وكيان هي دولة الأمويين، ومنها انطلقت الفتوحات لتفتح مصر وتتابع الفتوحات حتى تصل إلى الأندلس، مشيراً إلى أن دمشق أقامت في الأندلس أعظم دولة ثقافية وحضارية عرفتها أوروبا في القرون الوسطى، منوهاً بلفتة رئاسة مهرجان أبو ظبي السينمائي الدولي الكريمة لتحية دمشق عاصمة الثقافة العربية.
وأعرب وزير الثقافة عن الشكر والتقدير لدولة الإمارات حكومة وشعباً على هذا التكريم منوهاً بما وصلت إليه العلاقات بين سورية ودولة الإمارات من ارتقاء بات نموذجاً يحتذى للعلاقات البينية بين الدول العربية.
وأكد الدكتور نعسان آغا «أنّ الزيارات المتبادلة بين قيادتي كلا البلدين تعبر عن عظمة التواصل بين الشعبين الشقيقين، فهناك حراك يومي بين السوريين والإماراتيين يوحّد رؤيتنا نحو مجتمع عربي واحد». من جانبه أكد محمد خلف المزروعي -مدير عام هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث- في تصريح خاص لمراسل سانا «أنّ هذه الجائزة هي تحية من المهرجان لدمشق عاصمة الثقافة العربية لعام 2008».
وقال: «إنّ إدارة المهرجان قررت الاحتفاء بدمشق عاصمة الثقافة العربية نظراً لما قدمته هذه العاصمة العربية الجميلة للمواطن العربي وللإنسانية جمعاء من إرث ثقافي وحضاري غني تفتخر به الأجيال القادمة»، مؤكداً أن دمشق ليست عاصمة الثقافة العربية لعام 2008 فقط وإنما عاصمة الثقافة العربية منذ مئات السنين.
حضر حفل التكريم الدكتور رستم الزعبي -سفير سورية لدى دولة الإمارات-، ومحمد الأحمد -مدير عام المؤسسة العامة للسينما-، ونشوة الرويني -مديرة مهرجان الشرق الأوسط السينمائي-، وعددٌ من نجوم الدراما السورية منهم جمال سليمان، وسلوم حداد ، ورشيد عساف، وحشدٌ من النقاد السينمائيين والإعلاميين والمهتمين بالثقافة.
يُشار إلى أنّ فعاليات مهرجان الشرق الأوسط السينمائي تختم يوم الأحد 19 تشرين الأول.



سانا

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك