سورية تشارك في فعاليات الندوة السنوية السادسة للآثار

01 05

بمشاركةٍ سوريّة، بدأت في أبو ظبي فعاليات الندوة السنوية السادسة للآثار بعنوان «جيل جديد من الآثار». حيث قدم الدكتور علي القيم -معاون وزير الثقافة- ورقة عمل عرض خلالها تجربة سورية في ترميم وإصلاح الجامع الأموي التي رعاها الرئيس الراحل حافظ الأسد.

وبين الدكتور القيّم، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء سانا، أنّ جميع هذه الأعمال تمت بكوادر وطنية سورية، دون الاستعانة بأيّ خبراتٍ أجنبية. كما عُرض الفيلم السينمائي الوثائقي الذي أعدّه الدكتور علي القيم حول أعمال الترميم هذه.

أما الباحث الدكتور محمد محفل أُستاذ التاريخ في جامعة دمشق، فقد قدم ورقة عمل بعنوان «دور الكتابة "الثمودية واللحيانية والصفوية" في تطور القلم العربي»، تناول فيها إشكالية أصول الخط العربي اعتباراً من القرن الرابع وحتى القرن السادس الميلادي.

والجدير بالذكر أنّ الندوة ينظمها مركز زايد للتراث والتاريخ على مدار يومين، والتي يشارك فيها أهم علماء الآثار في الجامعات والمؤسسات البحثية المختصة، بهدف التعرف إلى أحدث النتائج التي توصلت إليها بعثات التنقيب في الإمارات والمنطقة، ومناقشة تلك النتائج، والوصول إلى المزيد من المعلومات عن تاريخ الإمارات، بالإضافة لمناقشة دور الجامعات والمعاهد التعليمية، ووسائل التكنولوجيا الحديثة في نشر المزيد من الأبحاث والمزيد من النتائج حول الآثار في المنطقة.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق