شاعرات عربيات

«سرجون العظيم» في افتتاح مهرجان دمشق المسرحي

قصة أحد ملوك حضارة ما بين النهرين

11/تشرين الأول/2008

يجري المخرج المسرحي طلال نصر الدين التحضيرات لتقديم عرضه الجديد تحت عنوان «سرجون العظيم»، في افتتاح مهرجان دمشق المسرحي الرابع عشر في كانون الأول القادم.

يحكي العرض قصة أحد ملوك حضارة ما بين النهرين ومؤسس أول شكل حضاري مدني في وادي الفرات، ضمن دراما استعراضية موسيقية غنائية راقصة، من تأليف المخرج نفسه وتمثيل زيناتي قدسية، ورغداء شعراني، وشادي مقرش، ومروان أبو شاهين والموسيقى لرعد خلف.

يعتمد العرض على نصوصٍ أكادية وسومرية قديمة قام بترجمتها الدكتور نائل حنون، وهو من أساتذة قسم الآثار والمتاحف في جامعة دمشق ومن أصل عراقي.

له في المكتبات أكثر من عشرين مؤلفاً مثل حقيقة السومريين وملحمة جلجامش، وهي ترجمةٌ مباشرة عن المسمارية. ويشغل في هذا العرض موقع المشرف على الإعداد المسرحي للنصوص الأثرية.

وتمّت ترجمة المقاطع الإنشادية الأكادية والسومرية المسمارية الكتابة نقلاً عن ألواح أثرية قدمتها مديرية الآثار والمتاحف المنتجة لهذا العمل.

وسيتضمن العرض غناء باللغات القديمة الأم مع الرقص الذي يشرف على تصميمه الكريوغراف لاوند هاجو، بمشاركة خمسة وثلاثين راقصاً، مع غناء الجوقة المؤلفة من خمسة عشر منشداً.

ويُذكر أن مهرجان دمشق المسرحي في دورته الرابعة عشرة هذا العام يستمر حتى العشرين من كانون الأول برعاية مديرية المسارح والموسيقى.




سانا


تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

ضيف اكتشف سورية
عبد السلام العجيلي
عبد السلام العجيلي
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر