مشاركة متميزة لكورال الحجرة في مهرجان «أصواتنا» في البتراء

احترافية في الأداء لاقت استحسان المنظمين والمشاركين والمشرفين

03/أيلول/2008


شارك كورال الحجرة التابع للمعهد العالي للموسيقى مؤخراً بمهرجان الغناء الكورالي العربي الأول «أصواتنا»، والذي تمّ تنظيمه في مدينة البتراء في الأردن، في الفترة ما بين 19 و23 آب 2008.

وتميز أداء كورال الحجرة التابع للمعهد العالي للموسيقى في المهرجان عن بقية الفرق المشاركة باحترافية الأداء الذي لاقى استحساناً لا يقارن من قبل المنظمين والمشاركين والمشرفين على التدريبات على حدّ سواء. ويعود ذلك إلى أسلوب الغناء المحترف وتنوع البرنامج الذي قدمه الكورال بين الموسيقى الكلاسيكية والعربية والتراثية وموسيقى شعبية من مختلف دول العالم.

وأفاد فيكتور بابينكو، مدرب وقائد الكورال: «نعتمد في تدريباتنا على أسلوب الغناء الكلاسيكي المنهجي، والذي يضمن تقديم مساحات صوتية واسعة وقدرة تقنية على أداء مختلف ألوان وأنواع الغناء الكورالي، وانعكس هذا الأسلوب بشكل واضح على أداء الكورال خلال المهرجان والذي أثنى عليه جميع المشاركين في المهرجان والذين فاق عددهم الـ 150، بين مشارك وقائد كورال ومحاضر ومنظمين، حيث انهالت العروض والدعوات العربية والأجنبية علينا بعد تقديمنا لحفلنا الأول مباشرة».

شارك في مهرجان «أصواتنا» كورالات من الأردن، ولبنان، والعراق، وفلسطين، وسورية، والسويد. حيث قدّم كل كورال حفلتين منفردتين بالإضافة إلى حفلٍ جماعي قدمت فيه الكورالات مجتمعة برنامجاً مشتركاً تمّ التدريب عليه خلال الحدث. وتضمن برنامج المهرجان اليومي عدداً كبيراً من ورشات العمل والمحاضرات التي أشرف عليها الكورال السويدي ومجموعة من الباحثين والمختصين في علوم الموسيقى الغنائية الجماعية.

ويتألف كورال الحجرة التابع للمعهد العالي للموسيقى من 22 موسيقي من خريجي وطلبة المعهد العالي للموسيقى في دمشق، وعازفة بيانو مرافقة للكورال، وفيكتور بابينكو قائد ومدرب للفرقة. وانفرد البرنامج الذي قدمه الكورال خلال المهرجان بأعمال لمؤلفين وموزعين سوريين من خريجي المعهد، عرفت المستمعين على الموسيقى السورية والمكانة المتقدمة التي حجزها الموسيقيين السوريين على خارطة الموسيقى الآلية والغنائية العالمية.

تشكّل كورال الحجرة التابع للمعهد العالي للموسيقى عام 2001، بإشراف الأستاذ صلحي الوادي الذي أوعز بمهمة تدريب وقيادة الكورال للأستاذ فيكتور بابينكو، منذ تأسيسه. وقدّم الكورال عدداً كبيراً من الحفلات داخل سورية وخارجها في دولة الإمارات العربية المتحدة وأرمينيا، كما يشارك الكورال في العديد من حفلات الفرقة السيمفونية الوطنية بقيادة المايسترو ميساك باغبودريان.




بلدنا


مواضيع ذات صلة
- الموسيقى تحتفي بالميلاد
برنامج واسع ومنوع أعدته سورية هذا العام

- حفل كورال الحجرة للمعهد العالي للموسيقى
حول العالم في تسعين دقيقة

- إلياس زيات: هدفنا نشر موسيقى الحجرة في البلاد العربية
مقطوعات من مختلف أنحاء العالم

- حفل لفرقة كورال الحجرة في المعهد العالي للموسيقى
أعمال كورالية عالمية للجمهور السوري

- الفرقة السيمفونية الوطنية بقيادة غريغوري بنتيليتشوك
قائد الأوركسترا الفرنسي اليوم في قصر المؤتمرات

- الفرقة الوطنية السيمفونية تحيي ذكرى الموسيقي صلحي الوادي
أربع مقطوعات أوركسترالية من مؤلفات الراحل

- مغنية الأوبرا السورية تالار دكرمنجيان: الأوبرا بالنسبة لي مشروع حياة
الشرق أكثر عاطفة وعمقاً وصدقاً

- الموسيقى النمساوية والسورية المعاصرة
ورشة عمل لطلبة المعهد العالي للموسيقى بالتعاون مع السفارة النمساوية بدمشق


تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

ضيف اكتشف سورية
أنطون مقدسي
أنطون مقدسي
حصاد عام 2008
حصاد عام 2008
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر