الدكتورة نجاح العطار تبحث مع وزير الثقافة الروسي تطوير العلاقات الثقافية والعلمية بين البلدين

22/آذار/2010

التقت الدكتورة نجاح العطار -نائب رئيس الجمهورية- الكسندر أفدييف -وزير الثقافة الروسي- اليوم الاثنين 22 آذار 2010، حيث تمّ بحث تطوير العلاقات الثقافية والعلمية بين البلدين.

هذا وذكرت وكالة الأنباء سانا أنّ الدكتورة العطار قد أكدت على عمق العلاقات الثقافية والإنسانية التي ربطت بين سورية وروسيا عبر عقود من الزمن. ودعت العطار إلى توسيع هذه العلاقات وتطويرها وإغنائها بمزيد من النشاطات والفعاليات المتبادلة. وأضافت العطار، بحسب سانا، أنّ سورية حريصة على توسيع العلاقات الثقافية المتميزة مع روسيا، التي ارتكزت إلى مخزون ثقافي وأدبي كبير لدى البلدين، ورغبة صادقة من الجانبين بتوثيق هذه العلاقات عبر مزيد من التبادل العلمي والثقافي سواء في مجال المسرح والموسيقى والأدب أو في مجال العلوم الإنسانية والطب وغيرها من العلوم. كما ونوهت الدكتورة العطار بدور روسيا المهم في مجال انطلاق الحركة الثقافية في سورية، ولاسيما على صعيد المسرح والموسيقى إلى جانب مشاركة الفرق الروسية في المهرجانات الدولية في سورية.

من جانبه عبّر وزير الثقافة الروسي عن رغبة بلاده بدفع العلاقات الثقافية مع سورية إلى الأمام بصورة فعالة. وقد أشار الوزير أفدييف إلى أنّه تمّ خلال زيارته توقيع برنامج تنفيذي للتعاون الثقافي يهدف إلى تطوير التعاون الثقافي، وزيادة عدد الطلاب الدارسين في المعاهد الروسية في مجال المسرح والموسيقى، إضافةً إلى الاتفاق على إقامة أيام الثقافة الروسية في سورية 2011 وأيام الثقافة السورية في روسيا 2012. وقد ذكرت الوكالة أنّ الوزير الروسي قد نوه بأجواء التسامح التي تعيشها سورية، قائلاً: «إنِّ سورية تشكل نموذجاً للتعايش بين الأديان»، لافتاً إلى أنّ غنى سورية الحضاري والثقافي والتاريخي يجعل منها مقصداً سياحياً مهماً وخصوصاً للسياح الروس.

وكان وزير الثقافة السوري قد وقع مع الوزير الروسي برنامج تنفيذي للتعاون الثقافي بين سورية وروسيا لمدة ثلاث سنوات، أمس الأحد 21 آذار 2010.



اكتشف سورية

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك