الدكتورة نجاح العطار تلتقي وفد الناشرين العرب واتحاد الناشرين السوريين
العطار: الابتعاد عن نشر ما يسيء لتاريخ الأمة ويثير عوامل الفرقة بين أبنائها

09/آب/2009

التقت الدكتورة نجاح العطار –نائب رئيس الجمهورية- وفد الناشرين العرب واتحاد الناشرين السوريين اليوم 9 آب 2009، حيث أكدت العطار أنّه لا يمكن لأيّ مجتمعٍ يريد أن يتقدم، أن يُسقط من حسابه الكتاب، لما له من دور في الحفاظ على تراث الأمة، وبناء الفكر المتقدم، وتنشئة الأجيال المرتبطة بتاريخها، الواعية لمستقبلها.

ونقلت وكالة الأنباء سانا عن الدكتورة العطار وصفها مهمة النشر بأنّها مهمة مقدسة، لأنّها تؤدي رسالة سامية تتعاطى مع قضايا مجتمعية جوهرية في الفكر والثقافة والحضارة، ولابدّ من التعامل معها بصدق وحرفية، وإعطائها حقها لإيصال الكتاب الجيد للقارئ العربي باعتباره حقاً من حقوقه الأساسية.

كما ونوهت الدكتورة العطار بالدور الذي يقوم به اتحاد الناشرين العرب واتحاد الناشرين السوريين في أعمال الترجمة، والتأليف، وحماية التراث، وتحقيق الكتب. وقد أشارت إلى أهمية التركيز على الكتاب الجيد والمفيد ذي القيمة الفكرية العالية، والابتعاد عن نشر كلّ ما يسيء لتاريخ الأمة ويثير عوامل الفرقة بين أبنائها.

من جهته عرض الدكتور محمد عبد اللطيف طلعت - رئيس اتحاد الناشرين العرب-، وفقاً للوكالة، المصاعب التي يواجهها الاتحاد، والنشاطات التي يقوم بها في مجال المعارض العربية والدولية، إضافةً إلى مؤتمره الأول الذي سيعقد في الرياض لمناقشة صناعة النشر العربية وسبل تطويرها لتكون فاعلة على المستوى العربي والدولي.

هذا وقد أشار أعضاء اتحاد الناشرين إلى أنّ الكتاب العربي يعاني من مشاكل عدة تكمن في الرقابات، وعمليات القرصنة التي تحد من الإبداع. وقد دعا الأعضاء إلى ضرورة اعتماد رقم عربي واحد في مسألة النشر من أجل سهولة الإحصاء وكذلك الاهتمام بالعملية الإحصائية فيما يخص صناعة النشر.



اكتشف سورية

Creative Commons License
طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك