حفل خيري في السويداء بمناسبة يوم اليتيم العالمي

17/آذار/2010

بمناسبة الاحتفال بأعياد آذار المجيدة وبمناسبة يوم اليتيم العالمي، أقام فرع السويداء للاتحاد الوطني لطلبة سورية حفلاً خيرياً لصالح جمعية الرعاية الاجتماعية في السويداء، على مسرح مديرية التربية في السويداء 14 آذار 2010.

الفكرة بإقامة حفل للأيتام جاءت من قبل المعهد الزراعي حيث يقوم في كل سنة عدد من طلاب المعهد الزراعي بإقامة نشاطات في مقر دار الأيتام، ولكن في هذا العام بالتحديد تم التنسيق بين جميع الجهات المسؤولة وذلك لإقامة الحفل على مستوى الفرع، وعن هذا تتحدث روزانا الباسط رئيسة مكتب النشاط الفني والاجتماعي في فرع السويداء للاتحاد الوطني لطلبة سورية فيما يخص التنسيق والخطوات التي اتبعت في حديث لـ «اكتشف سورية» الذي حضر الحفل: «أصحاب الفكرة الأساسية هم طلاب المعهد الزراعي فهم في كل سنة يقومون بهذا النشاط، ولكن في هذا العام بالتحديد تم التنسيق بين الهيئات الإدارية في كليات ومعاهد السويداء لإقامة الحفل على مستوى الفرع وبمشاركة جميع الكليات والمعاهد مثل كلية الآداب وكلية التربية والمعهد الصناعي والمعهد الزراعي ومعهد الفنون النسوية. وبالنسبة إلى التنسيق بين الجهات المعنية بهذا النشاط فقد تم التنسيق مع جمعية الرعاية الاجتماعية في السويداء و الذهاب إلى دار الأيتام واللقاء مع الإداريين والموظفين والأطفال وما يرغبون بأن يقام بالحفل بالإضافة إلى الهدايا التي ستقدم، وهذه الهدايا قدمت لأكثر من سبعين طفل، وتم شراؤها من ريع الحفل».

بدأ الحفل بالنشيد العربي السوري، ومن ثم كلمة قيادة فرع اتحاد الطلبة التي ألقتها روزانا الباسط ومن ثم كلمة دار الأيتام التي ألقاها جمال أبو جهجاه، وفيما بعد تم تقديم الفقرات الفنية التي تضمنت الغناء والمسرح وتوزيع الجوائز.

وفي لقاء مع ريان أبو فخر قائد فرقة الموسيقى دبل كروش التي شاركت في الحفل، يقول لـ «اكتشف سورية» عن الفرقة والمشاركة في الحفل: «الفرقة من حيث الزمن حديثة التشكيل، وهي تتألف من آلات الإيقاع والوتريات بالإضافة إلى الأورغ، أما بالنسبة إلى الحفل، فعندما طرحت الفكرة من قبل الاتحاد الوطني للطلبة في السويداء ومن قبل مكتب النشاط الفني والاجتماعي بالتحديد من أجل إقامة حفل لتكريم الأيتام، بدأ العمل الجدي، فكان اللقاء اليومي في مقر الاتحاد الذي كان مكانا للتدريب والجهد المتواصل وذلك لتقديم أعمال غنائية وموسيقية ترضي الناس بشكل عام وأطفال الدار بشكل خاص. أما بالنسبة إلى الفقرات التي قدمت، فالبداية كانت مع المقدمة الموسيقية لأغنية "زي الهوى" لعبد الحليم حافظ، ومن ثم أغنيات لمطربين عرب مثل فهد بلان، ونصري شمس الدين، ووصلة شعبية من تراث محافظة السويداء، كما تضمن برنامج الفرقة الغناء الإفرادي لنور مرشد في أغنيتي "زي العسل" لصباح، و"حب إيه" لأم كلثوم».

ومن جهته، يقول كنان حرب المشرف على الفقرات المسرحية لـ «اكتشف سورية»: «قمت بالإشراف على الاسكتشات المسرحية، فتم عرض مشهد مسرحي قصير يروي قصة إحدى النساء التي أخذت عهداً على نفسها أن تأكل جمراً إذا شفي زوجها، وبعد شفاء زوجها عجزت عن الوفاء بعهدها أمام الله، ولذلك استعانت بالعجوز الحكيمة التي أعانتها على الوفاء بعهدها من خلال عبرة جميلة كانت حلاً للمشكلة، وهي بأن تأكل لقمة من أمام طفل يتيم، لأنه من يأكل مال اليتم كأنه يأكل جمراً. والذين شاركوا في التمثيل سامر عزام، باسل رضوان، أماني البدعيش».

وبدوره، فادي أبو فخر عضو قيادة فرع الاتحاد يبين ما يحمل الحفل من أفكار حاول الاتحاد الوطني لطلبة سورية إيصالها إلى المجتمع، وهذا في حديثه إلى «اكتشف سورية»: «إن هذا الحفل لتدعيم التواصل مع جمعية الرعاية الاجتماعية، وهو تواصل إنساني وخلاق من جهة الطلبة تجاه اليتيم الذي ليس له أي ذنب سوى أن الأقدار شاءت أن يخلق يتيماً، ونحن بدورنا كاتحاد للطلبة دعمنا وأكدنا على روح التواصل والدعم، كما حاولنا جاهدين رسم البهجة على وجوههم، وأن نشعرهم بأنهم ليسوا وحيدين في هذه الدنيا ولكل هذا قام فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية في السويداء بالتنسيق وبإشراف مكتب النشاط الفني والاجتماعي للتجهيز للحفل وتمت المشاركة من كافة كليات ومعاهد السويداء».

يشار إلى أن الحفل كان بحضور الكوادر التدريسية في الكليات والمعاهد وأعضاء قيادات الشعب الحزبية وقيادة فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية وأعضاء من قيادة فرع الحزب في السويداء.


أكثم الحسين - السويداء
اكتشف سورية

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك
ابو سعدية:
مشكوووووووووووووووووووووور
يا بنى

مصر
أم أيمن الفيلالية:
جزى الله كل من أدخل السرورعلى اليتامى وجعله مع الحبيب المصطفى في الفردوس الآعلى,نحن أيضانستعد لحفل خاص باليتيم باحدى دور الايتام بمنطقتنا ونقوم بحملة تحسيسية لفضل رعاية الايتام بمجموعة من المساجد في اطار دروس الوعظ و الارشاد,

المغرب