مشروع روافد يطلق حاضنة المشاريع الثقافية
دعم الأفكار والمشاريع الثقافية لدى المؤسسات والأفراد ضمن خطة تنموية شاملة

02/آذار/2010


يتصدر الجانب الثقافي اهتمامات الأمانة السورية للتنمية لكون الثقافة عنصراً أساسياً يقع في صلب أي مشروع جدي للتنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية. ومن هذا المنطلق أطلقت الأمانة السورية للتنمية عدة مشاريع هامة ركزت فيها على العنصر البشري الذي هو حجر الأساس في بناء المستقبل. ومن ذلك مشروع مسار الذي يعنى بخلق حلقة وصل حقيقية بين الأطفال والشباب اليافعين وبين التكنولوجيا الحديثة بوصفها أداة فعلية لا بد من امتلاك ناصيتها لمواكبة الحضارة الحديثة المتقدمة. وكذلك مشروع روافد الذي تم تأسيسه كنوع من المساهمة لتطوير التنمية في مجال الثقافة، بما ينعكس على واقع المجتمع السوري ككل.


وقد أطلق مشروع روافد يوم الاثنين 1 آذار 2010 حاضنة المشاريع الثقافية لدورة تجريبية (2010-2011). حيث يبدأ استقبال طلبات الاحتضان للمشاريع الثقافية من الأول من آذار ولغاية 15 نيسان 2010. ويأتي إطلاق هذا البرنامج ضمن توجه مشروع روافد الذي يعمل على دعم الإبداع واحتضان مشاريع ثقافية وإبداعية تساعد أصحابها على تقديم تصوراتهم للتطوير في مجال العمل الثقافي.


وتعتبر حاضنة المشاريع الثقافية برنامج عمل يهدف إلى دعم العاملين في القطاع الثقافي والفنانين من خلال دعم المبادرات الثقافية والإبداعية الواعية اجتماعياً، وتحفيز عملية تحول المشاريع الثقافية إلى بنى مؤسساتية مستقلة تسهم في خلق بيئة مناسبة للعمل الثقافي والفني في سورية.

ما هي حاضنة المشاريع الثقافية؟
حاضنة المشاريع الثقافية هي برنامج عمل يهدف إلى تمكين العاملين في القطاع الثقافي والفنانين، ويعمل على دعم وتشجيع المبادرات الإبداعية والثقافية في سورية، من خلال العمل مع أصحاب المبادرات على تطوير أفكارهم ومشاريعهم وتحويلها إلى بنى مؤسساتية قابلة للاستمرار بشكل مستقل.

تقدم الحاضنة مجموعة من عناصر الدعم كتأمين الأماكن للخلق والإبداع الفني، التدريب والتأهيل، الدعم الاستشاري القانوني والإداري، التمويل، التشبيك مع الأفراد والمؤسسات الثقافية الحكومية وغير الحكومية إضافة إلى المؤسسات العربية، والدولية؛ وتعزيز آليات التعاون بين الأفراد (مبدعون، مفكرون، أصحاب مشاريع) والمجتمع الأهلي بكل مكوناته بدءاً من رجال الأعمال إلى عموم شرائح المجتمع السوري التي تشكل الهدف الأساسي من عملية التنمية ثقافياً، واجتماعياً، واقتصادياً.

الأولويات الرئيسة بخصوص المشاريع المحتضنة:
1- أن يرتبط المشروع بمجتمعات محلية وأن يصمم بناءً على علاقته بالمحيط وحاجاته.
2- أن يمنح المشروع فرص عمل لعدد من الشباب المحترفين من فنانين وتقنيين ومدراء ثقافيين ومنشطين.
3- أن يحفز المشروع على الإبداع والابتكار.
4- أن تسمح طبيعة المشروع بتنفيذه في بيئات مختلفة (محافظات ـ تجمعات سكانية مختلفة... الخ).

ما هي المشاريع المستثناة من حاضنة المشاريع الثقافية؟
1- المشاريع قصيرة المدى (التي تتألف من نشاط واحد كإنتاج عرض مسرحي، إصدار كتاب، إنتاج فيلم سينمائي... الخ).
2- المشاريع الفردية التي لا تتضمن فريق عمل.
3- المشاريع التجارية والتي يقصد منها الهدف الربحي فقط.
4- المشاريع المراد تنفيذها خارج سورية.

الفضاء الجغرافي لحاضنة المشاريع الثقافية:
حاضنة المشاريع الثقافية هي مشروع وطني يسعى إلى دعم مشاريع من جميع المحافظات السورية، وتشجيع التبادل والتشبيك بينها. وستطلق الحاضنة إعلانها الأول (الدورة التجريبية) لتستقبل مشاريع ثقافية من المحافظات التالية: دمشق، حلب، حمص، اللاذقية، وإدلب.

أشكال الدعم التي تقدمها حاضنة المشاريع الثقافية:
الهدف من إطلاق دورة تجريبية من حاضنة المشاريع الثقافية لعام (2010-2011)، اختبار إستراتيجية البرنامج لتطويره خلال السنوات القادمة. تقدم الحاضنة خلال هذه الدورة برنامج دعم مصمم بناءً على المشاريع المحتضنة واحتياجاتها، على أن تنسجم مع أشكال الدعم التالية:

1- الدعم الاستشاري القانوني والإداري:
تهدف الحاضنة إلى دعم تحويل المشاريع المحتضنة إلى بنى مؤسساتية من حيث الصيغة القانونية والبناء الداخلي للمشروع، وبما يحقق الاستقلال القانوني التام للمشاريع عند تخرجها.

2- الدعم اللوجستي:
تقدم الحاضنة من خلال تعاونها مع مؤسسات القطاع العام والخاص الدعم اللوجستي اللازم للمشاريع المحتضنة.

3- الدعم على مستوى الأماكن:
تعمل الحاضنة على تأمين الأماكن الإبداعية وأماكن العرض والنشر بناء على خطة عمل كل مشروع محتضن، وبما يحقق احتياجاته.

4- بناء القدرات:
تعمل الحاضنة على الاستفادة من ورشات العمل المقدمة إلى مشروع روافد، إضافة إلى إعداد برامج ورشات تدريبية تخصصية بناءً على احتياجات كل مشروع محتضن. تقوم الحاضنة بتحديد احتياجات كل مشروع وتعمل على تأمين التدريب اللازم. وتقوم الحاضنة خلال تنفيذها لبرامج التأهيل بالتعاون مع المؤسسات المختصة المحلية، هادفة إلى لعب دور المحفز في عملية التواصل وبما يؤهل هذه المؤسسات لتكون قادرة على المبادرة ولتلعب دور المحفز لاحقاً.

5- التشبيك:
تعمل الحاضنة على ربط المشاريع المحتضنة بالجهات المحلية، والعربية، والدولية المهتمة والمساندة لهذه المشاريع كل حسب توجهها واختصاصها.

6- الدعم الإعلامي والإعلاني:
تعمل الحاضنة على الترويج للمشاريع المحتضنة بالتركيز على الناحية الإعلامية، إضافة إلى تأمينها المواد الإعلانية الأساسية للمشروع الثقافي ونشاطاته.

7- الرصد والتقييم:
تقوم الحاضنة بناء على خطط العمل الموضوعة مع المشاريع المحتضنة، بوضع إطار للرصد والتقييم ينفذه خبراء متخصصين إضافة إلى أعضاء لجنة اختيار المشاريع المحتضنة.

8- الدعم المالي:
تقوم الحاضنة بتقديم دعم مالي محدد، يقدر كقيمة مئوية من إجمالي ميزانية المشروع المحتضن؛ يقرر حجم الدعم المالي بعد الموافقة على المشروع من قبل لجنة الاختيار بناء على طبيعته واحتياجاته. كما تقوم الحاضنة بدعم المشروع للحصول على التمويل اللازم من خلال شركائها، وتوجيه أصحاب المشاريع والتوصية بمشاريعهم لدى الجهات المعنية بها.

خطوات تقديم طلب الاحتضان:
1- تبدأ حاضنة المشاريع الثقافية باستلام طلبات الاحتضان اعتبارً من 1 آذار ولغاية 15 نيسان 2010، ولا ينظر في الطلبات التي ترد بعد هذا التاريخ،وسيبلغ المتقدمون باستلام طلباتهم برسالة إلكترونية تصل إلى بريدهم الإلكتروني.

2- ترجو إدارة الحاضنة من الراغبين بالمشاركة الاطلاع على دليل الحاضنة الثقافية قبل تعبئة استمارة طلب الاحتضان. مع أهمية التزام صاحب الطلب بإرفاق الوثائق المطلوبة والموضحة في استمارة طلب الاحتضان، يرجى ملاحظة أنه لا تقبل الاستمارات المكتوبة بخط اليد.
3- يحق للأفراد والجمعيات الأهلية العاملة في المجال الثقافي، التقدم بطلبات الاحتضان، من خلال تعبئة الاستمارة الموجود على الموقع الإلكتروني الخاص بالحاضنة

4- عقب تعبئة استمارة الاحتضان وتحضير الوثائق المطلوبة، يمكن إرسالها إلى البريد الإلكتروني: [email protected] أو عبر البريد العادي إلى العنوان التالي:
حاضنة المشاريع الثقافية
مشروع روافد
مزة شرقية، شارع الإسكندرية، بناء الفردوس
صندوق بريد: 2783 دمشق، سورية.

كما تنوه إدارة الحاضنة إلى أن شركة القدموس توفر خدمة إرسال ملفات المشاريع إلى الحاضنة خلال فترة الحملة من أي فرع من فروعها في المحافظات السورية.

كما تتوافر استمارات طلب الاحتضان المرفقة بالملف التعريفي للحاضنة في أحد المراكز الثقافية التالية بدمشق: المعهد العالي للموسيقى، مجمع دمر الثقافي، غاليري مصطفى علي، المركز الثقافي الفرنسي، المركز الثقافي البريطاني، معهد غوته، فندق برج الفردوس، مكتبة إيتانا.

كما تنظم إدارة الحاضنة جلسات توجيه لمساعدة المهتمين على كيفية ملء الطلبات، بتاريخ 15 آذار و29 آذار 2010.



اكتشف سورية

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك
المخترع عصام حمدي:
انا مؤلف فلسفة التنبؤ العليمي فهل اطمع ان يتم ااحتضان البحث ضمن الحاضنة بتشكيل ورشات عمل لتنفيذ التطبيقات العلمية له في اغلب العلوم , علما بان الكتاب منشور مجانا على موقعي الأفكار