اختتام مهرجان الأفلام التشيكية في صالة الآت هاوس
أفلام تبحث عن إنسانية الإنسان في عالم قاسٍ وبارد

30/أيار/2009

يختتم اليوم في «صالة الآرت هاوس للفنون» مهرجان الأفلام التشيكية، منهياً بذلك عرض مجموعة من الأفلام التي قدمت فناً سينمائياً جميلاً يندر أن نرى مثيلاً له في صالات العرض الاعتيادية، أو ضمن السينما السائدة الغارقة في بحر العنف والإثارة والتشويق والتكنولوجيا المتقدمة.

وإن كان ذلك النوع من السينما له جمهوره ووقته ووظيفته الترفيهية، إلا أن هذا لا يمنع وجود سينما أخرى، يصح أن يسلط الضوء عليها – خصوصاً لدى الجمهور العربي – الذي اقتصرت ثقافته السينمائية على أفلام «الأكشن» والرعب وعصابات الجريمة المنظمة.

وسيختتم المهرجان بفيلم «أطفال الليل»، وهو نفس الفيلم الذي افتتح به المهرجان، وتضمن المهرجان خلال الفترة الممتدة بين يوم الأربعاء 27 أيار والسبت 30 أيار سبعة أفلام توالى عرضها على الشكل التالي:

الأربعاء 27 أيار: «أطفال الليل Children of The Night».

الخميس 28 أيار: «سنة الشيطان Year of The Devil»، و«الإخوة كارامازوف Karamazov Brothers».

الجمعة 29 أيار: «أزهار برية Wild Flowers»، و«عالم أزرق قاتم Dark Blue World».

السبت 30 أيار: «من قطار الأنفاق مع الحب From Subway With Love»، مع إعادة لفيلم «أطفال الليل».

وكان «اكتشف سورية» قد حضر افتتاح مهرجان الأفلام التشيكية يوم الأربعاء 27 أيار 2009، الذي أقامته السفارة التشيكية في دمشق بمناسبة ترؤس جمهورية تشيكيا للاتحاد الأوروبي للفترة الحالية، بالتعاون مع صالة الآرت هاوس للفنون.

وحضر الافتتاح السفير التشيكي والأستاذ محمد الأحمد – المدير العام للمؤسسة العامة للسينما – وعدد من أبناء الجالية التشيكية وموظفي السفارة التشيكية وسفارات أجنبية أخرى، ، وبعض المتابعين والمهتمين وممثلي وسائل الإعلام.

وقام السيد سفير الجمهورية التشيكية بالترحيب بالضيوف والحاضرين، والتنويه بما تلعبه الثقافة – وخصوصاً السينما – من ترسيخ العلاقات بين الشعوب والتعريف بحضارة كل شعب وثقافته، مع تذكيره بأن الأصل السوري للفنانة التشيكية مرتا عيسى التي تلعب دور البطولة في فيلم الافتتاح، يظهر العلاقة الطيبة بين الشعبين السوري والتشيكي.

ثم ترك السفير التشيكي الكلام للأستاذ محمد الأحمد الذي تمنى للحاضرين متابعة طيبة لفيلم جميل، تلعب فيه ممثلة تشيكية من أصل سوري دور البطولة، كما وجه الشكر للأستاذ غياث مشنوق مدير صالة الآرت هاوس.

تلا ذلك عرض فيلم «أطفال الليل»، وحفل استقبال للمدعوين.

وفي دردشة مع «اكتشف سورية» نوه الأستاذ محمد الأحمد بالسينما التشيكية، وتقديمها لنوع راقٍ من الأفلام التي تشكل بديلاً عن سينما العنف والإثارة التي تسيطر على صالات العرض في العالم. وأشاد الأستاذ الأحمد بالنزعة الإنسانية الجميلة التي تطبع هذه الأفلام بطابعها، كما أشار إلى فيلمين أثارا إعجابه بشكل خاص هما «عالم أزرق قاتم» و«أطفال الليل» الذي حاز على عدة جوائز عالمية، وتلعب دور البطولة فيه الممثلة التشيكية السورية الأصل مرتا عيسى.


محمد رفيق خضور
تصوير: عبد الله رضا
اكتشف سورية

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك