انطلاق أيام الفرانكفونية في سورية لعام 2009
العديد من الفعاليات الثقافية والفنية ضمن أيام الفرانكفونية

23/آذار/2009

اُفتتحت مساء أمس فعاليات «أيام الفرانكفونية» في سورية للعام 2009 في محطة الحجاز القديمة بدمشق بحضور العديد من الشخصيات الدبلوماسية.
وتبدأ أيام الفرانكفونية اليوم بتنظيم ورشة عمل كتابة ومعرض للملصقات حول عشر كلمات للتعبير عن الغد من خلال كتابة قصيدة باللغة الفرنسية، يستوحى موضوعها من التعريف الفضائي لإحدى هذه الكلمات. وستقوم لجان مختصة باختيار ثلاثة رابحين، وإرسال أعمالهم إلى المركز الوطني للدراسات الفضائية في كلٍّ من دمشق وحلب.
كما يدعو مركز التوثيق التربوي بدمشق الطلاب الناطقين بالفرنسية في دمشق، وحمص، واللاذقية، وحلب إلى المشاركة في مسابقة الجاذبية الشعرية التي ينظمها المركز الوطني للدراسات الفضائية، انطلاقاً من إحدى الكلمات العشر المعتمدة في أسبوع اللغة الفرنسية.
وسيعرض فيلم بعنوان «لسنا آلات» ضمن مختارات من أفلام الرسوم المتحركة الأخيرة التي قدمت في مهرجان آنسي الفرنسي، وذلك عند الساعة الخامسة مساء في صالة المركز الثقافي الفرنسي بدمشق.
وتستمر الفعاليات حتّى 29 من شهر آذار، حيث ستقام العديد من الأنشطة من إقامة معارض، وعرض أفلام، ومسرحيات وحفلات غنائية، و ورشات عملٍ، ومسابقات،ومحاضرات.
يذكر أنّ الفرانكفونية هي تجمعٌ دولي، وهي ثاني أكبر تجمع في العالم بعد الجمعية العامة للأمم المتحدة. تضمّ «خمساً وأربعين دولة ناطقة كلياً أو جزئياً باللغة الفرنسية»، حيث تشكل اللغة الفرنسية الرابط المؤسس لهذه المنظمة.
تشكلت الفرانكفونية كمنظمة دولية في عام 1960م وعقدت أول قمة لها في باريس عام 1986م، وبعدها توالى عقد دورات القمم الفرانكفونية مرة كل عامين في إحدى الدول الأعضاء.



اكتشف سورية

Creative Commons License
طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك