مسيرة شموع في دمشق تضامنا مع الأشقاء في غزة

فناني سورية توقفوا عن العمل تضامناً مع أبناء الشعب الفلسطيني

31/كانون الأول/2008


أقامت نقابة الفنانين مساء الثلاثاء 30 كانون الأول مسيرة شموعٍ أمام الجامع الأموي في دمشق، تضامناً مع أبناء الشعب الفلسطيني في محنتهم، واستنكاراً للعدوان الإرهابي الذي تنفذه قوات الاحتلال الإسرائيلية في قطاع غزة.

وأكد فنانو سورية خلال المسيرة أنَّ قطاع غزة سيبقى صامداً وشامخاً في وجه العدوان الهمجي الإسرائيلي، داعين كافة فئات الشعب الفلسطيني وفصائله إلى توحيد صفوفهم ولحمتهم الوطنية لمواجهة العدوان وإفشاله.

وأعلن أسعد عيد -نقيب الفنانين- في تصريح له: «إنَّ فناني سورية توقفوا اليوم عن العمل تضامناً مع أبناء الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادةٍ شاملة على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي ويعاني ظروفاً مأساوية لا مثيل لها».

وأكد عيد التزام جميع الفنانين في سورية بإيقاف كافةِ البرامج الفنية والحفلات بمناسبة أعياد رأس السنة، مشيراً من جانب آخر إلى أنَّه أجرى اتصالاتٍ مع رئيس اتحاد الفنانين العرب السيد راضي لتفعيل دور النقابات والاتحادات العربية للإسهام في دعمِ صمود أهلنا في قطاع غزة أمام العدوان الغاشم والحصار الإسرائيلي الجائر.

بدوره أكد الفنان محسن غازي أنَّ العدوان على غزة يأتي استكمالاً للمشروع الأمريكي، الهادف إلى إخضاع المنطقة للشروط الأمريكية الإسرائيلية، ومحاولةً يائسة لكسر إرادة المقاومة العربية.

وقال الفنان غازي: «إنَّنا في نقابة الفنانين في سورية نقفُ وقفةً صادقة مع أهلنا في غزة، تضامناً معهم في محنتهم، وتأييداً لهم في مقاومتهم البطولية لآلة الحرب الإسرائيلية، وللحصار الجائر».

بدورها أكدت الفنانة سوزان نجم الدين أنَّ قوات الاحتلال الإسرائيلي تمارس أبشع أنواع القتل والإرهاب بحقِّ الأطفال والشيوخ والأمهات وتدمر البنية التحتية في قطاع غزة، داعيةً جميع الفنانين في العالم للوقوف صفاً واحداً ضدَّ الإرهاب الذي تمارسه سلطات الاحتلال الإسرائيلي وفضح ممارساته العدوانية واللا إنسانية.

وطالبت الفنانة نجم الدين جميع أبناء الشعب الفلسطيني للوحدة الوطنية لمواجهة المجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال بحقِّ المواطنين الفلسطينيين، مؤكدةً أنَّ المقاومة هي السبيلُ الوحيد لاسترداد الحقوق العربية المغتصبة، لافتةً إلى أهمية الدور الذي تقوم به بعض وسائل الإعلام في فضحِ ممارسات الاحتلال الوحشية والمنافية للقيم الأخلاقية والإنسانية.

وحول دور الفنانين في دعم القضية الفلسطينية قال الفنان جمال سليمان: «إنَّ الفن والثقافة كانت دائماً تحاول إبقاء القضية حيةً في ضمير الناس، وقد حاول الكثير من الفنانين على المستوى المحلي والعالمي القيام بهذا الدور».

بدوره قال الفنان فراس إبراهيم: «إنَّ العدو الإسرائيلي لا يتأثر بمنظر الشموع ولا بأي منطقٍ إنساني، واعتقدُ أنَّه لا يفهم إلا منطق القوة، ونحن كفنانين نحاول التأثير على العالم بهذا المنطق الحضاري للضغط على إسرائيل».

وفي العاصمة الأردنية عمان ناشدت نقابة الفنانين الأردنيين في مظاهرةٍ تضامنية مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لأبشع عدوان على يد المحتلين الإسرائيليين كافة مثقفي وفناني العالم العربي رفض كافة أشكال التطبيع مع إسرائيل.

واعتبر الفنانون الأردنيون المفاوضات مع إسرائيل إضاعةً للوقت، فيما آلة القتل الإسرائيلية تدمرُ كلَّ شيءٍ في قطاع غزة.




سانا


مواضيع ذات صلة
- سميح شقير يغني تضامناً مع غزة
الحفل جزءٌ من مجموعة حفلاتٍ لتوفير الدعم لأهلنا في غزة

- كلنا سوا تغني من أجل لغزة
- «طائرُ الفينيق» حفلاتٌ موسيقية لدعم صمود شعبنا في غزة
- أمسيةٌ موسيقية للفرقة السيمفونية الوطنية لدعم أطفال غزة
- كشاف سورية لن ننسى أبداً 1300 شهيد و5000 جريح
هذه الأمسية لتذكر الضمائر النائمة بأنّنا لن ننسى أبداً

- عباس النوري في الجزائر لدعم غزة
استغلال شهرة النوري ومحبة الناس له للتبرع لإعمار غزة

- الفرقة السيمفونية في حفل لدعم أطفال غزة
- «غزة العين والفؤاد» أمسية كشاف سورية في ثقافي العدوي
- «ألو.. أنا من غزة» شاهد على تضامن أطفالنا
فترة قصيرة صنعت عملاً كبيراً

- معرض «إلى أطفال غزة» تشكيليون سوريون يلتزمون الإنسانية
ريع المعرض بالكامل إلى أطفال غزة


تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

ضيف اكتشف سورية
أنطون مقدسي
أنطون مقدسي
حصاد عام 2008
حصاد عام 2008
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر