نعسان آغا وصفار هرندي يفتتحان الأيام الثقافية الإيرانية في سورية

إنَّ المثقفين همّ الذين يعبرون عن الأمم من خلال الثقافة والفن

21/كانون الأول/2008


افتتح الدكتور رياض نعسان آغا وزير الثقافة ومحمد حسين صفار هرندي -وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية- مساء يوم السبت 20 كانون الأول فعاليات الأيام الثقافية الإيرانية في سورية، والتي تستمر حتى الخامس والعشرين من الشهر الجاري.

وأعرب الدكتور نعسان آغا عن سعادته بأنّ يكونَ بيننا هذا الوفد الإيراني الثقافي والفني الكبير، والذي يعكسُ عمقَ العلاقات القائمة بين سورية وإيران، ويزيد معرفة بعضنا بعضاً أكثر لأن الثقافة تعمق العلاقات بين الشعوب على الوجه الأشمل والأكمل، وقال: «هذه رؤيتنا للثقافة بأنَّها موحدة ولم تكن هذه الثقافة الإسلامية الجامعة لإيران والعرب موجهةً ضدَّ أحدٍ في العالم». وأضاف وزير الثقافة: «إنَّ المثقفين همّ الذين يعبرون عن الأمم من خلال الثقافة والفن».

من جانبه أكد الوزير الإيراني صفار هرندي أنَّ الثقافة تعمق العلاقات بين الشعبين السوري والإيراني من خلال المثقفين والفنانين، معرباً عن اعتقاده أنَّ الأسابيع الثقافية المتبادلة بين البلدين تمثلُ فرصةً للتعرفِ على الانجاز الثقافي في كلا الجانبين، مؤكداً عمقَ العلاقات بين البلدين، كما أعربَ عن أملهِ في أنّ تُنجزَ المشاريع الثقافية والفنية الكثيرة المشتركة بين إيران وسورية خدمةً لجميع الشعوب في المنطقة.

وكان الوزيران افتتحا في المتحف الوطني بدمشق مجموعةً من المعارض الإيرانية في إطار فعاليات الأيام الثقافية الإيرانية في سورية، اشتملت على معرض القرآن الكريم في مرآة الفن، تضمَّن صوراً ولوحات لآياتٍ قرآنية، ولوحات معدنية، وزخارف من القيشاني، ومطبوعات للقرآن الكريم، والدراسات الإسلامية، إضافةً إلى معارض للفنون التشكيلية وللكًتب الإيرانية، وللحرف اليدوية الشعبية والتقليدية، والحفر على الخشب، وآخر للتصوير الضوئي.

ثمَّ أحيت فرقة بيدل الإيرانية حفلاً موسيقياً بقيادة الفنان حسام الدين سراج على مسرحِ كليةِ الفنون الجميلة بجامعة دمشق، قدمت خلالها ألواناً ومقطوعات من مختلف مناطق الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

ويعرضُ في إطارِ الأيام الثقافية الإيرانية يوم الأحد 21 كانون الأول عند الساعة السادسة مساءً الفيلم «الشمس تشرق على الجميع» للمخرج عباس رافعي في القاعة المتعددة الاستعمالات بدار الاسد للثقافة والفنون، فيما تقدم فرقة بيدل بقيادة حسام الدين سراج حفلاً موسيقياً بمسرح الدراما عند الثامنة مساءً.

ويعرض الفيلم الايراني «بلوغ» للمخرج مسعود جعفري جوزاتي في القاعة المتعددة الاستعمالات عند السادسة من مساء الاثنين 22 كانون الأول.

وفي يوم الثلاثاء 23 كانون الأول يُلقي الدكتور أحمد أمير اغائي محاضرةً بعنوان «التراث والفنون التراثية الإيرانية» في معهد الفنون التطبيقية عند الساعة 12 ظهراً، فيما يعرض الفيلم «يوم إعلان النتائج» للمخرج مسعود كرامتي عند السادسة في القاعة المتعددة الاستعمالات.

وفي يوم الأربعاء 24 كانون الأول يُعرض الفيلم طائر الحناء من إخراج برويز شيح طاري، عند الساعة السادسة مساءً في القاعة المتعددة الاستعمالات بدار الأوبرا.

وتختتم فعاليات الأيام الثقافية الإيرانية عند الساعة الثامنة من مساء الخميس 25 كانون الأول في المتحف الوطني في دمشق.

حضر حفل الافتتاح الرسمي في مسرح كلية الفنون الجميلة عددٌ من الوزراء، والوزراء السابقون، والسفير الإيراني بدمشق، وأعضاء من السلك الدبلوماسي العربي والدولي، وحشدٌ غفير من الجالية الإيرانية والمواطنين.




سانا


مواضيع ذات صلة
- افتتاح معرض فلسطين والمقاومة في مرآة الفن
- آغة القلعة يؤكد أهمية العلاقات مع إيران
توقيع مذكرة التفاهم بين شركتي الطيران الإيرانية والسورية لتسيير رحلاتٍ إضافية إلى سورية

- الاتحاد الوطني لطلبة سورية فرع إيران يقيم معرضاً علمياً ثقافياً
سورية قبلةً للسائحين والتواقين إلى معرفة الحضارات التاريخية

- احتفاء بدمشق عاصمة الثقافة العربية أيام للثقافة الإيرانية في سورية
بمشاركة مجموعة من الأفلام والفرق الموسيقية

- اليوم الثقافي السوري حول العالم: في طهران وموسكو وبرلين
الطلبة السوريون في الخارج يقدمون تاريخ وعراقة سورية إلى الغرب

- آغة القلعة يبحث تعزيز التعاون السياحي مع وفد مدينة فارس الإيرانية
في ظل أواصر الصداقة التي تربط البلدين

- افتتاح المعرض السياحي السوري في طهران
نماذج من الصناعات التقليدية وصور ترويجية للمواقع السياحية في سورية


تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

ضيف اكتشف سورية
أنطون مقدسي
أنطون مقدسي
حصاد عام 2008
حصاد عام 2008
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر