موسيقى سوريّة معاصرة
إسطوانة جديدة لعازفي مهرجان دمشق لموسيقى الحجرة

29/تشرين الثاني/2008

اختتمت مجموعة عازفي مهرجان دمشق لموسيقى الحجرة جولتها الموسيقية التي بدأت من عمان، وبيروت، وحلب، بهدف إطلاق اسطوانتها الجديدة بعنوان «موسيقى سوريّة معاصرة» بأمسية موسيقية في دار الأوبرا بدمشق، عزفت فيها الفرقة المقطوعات الموجودة في الأسطوانة.
وضمّت المجموعة خمسة عازفين هم: عازف الكلارينيت كنان العظمة -المدير الفني-، ومياس يماني على الكمان من سورية، ورامي خليفة على البيانو من لبنان، ووسام بن عمار على الفيولا من تونس، وحسن معتز على التشيللو من مصر.
وعزفت المجموعة مقطوعات لأربعة من المؤلفين السوريين المقيمين حالياً في الخارج وهم ضياء السكري، وزيد جبري، وكريم رستم، وشفيع بدر الدين. كما تنوعت موضوعات المقطوعات، ونذكر منها مقطوعة بعنوان في «ذكرى صلحي الوادي» التي أُلفت بناء على طلب من الأمانة السورية للتنمية عام 2007، التي دعمت الفرقة منذ بدايتها لتؤدي خلال حفل ولادة مجموعة مهرجان دمشق لموسيقى الحجرة عام 2008، وإهداء لرجل أعطى الكثير إلى الحياة الموسيقية والثقافية في سورية.
واعتمد مؤلفها زيد جبري على التلاعب بالحروف والأرقام، إذ تُمثّل الأرقام تاريخ ولادة صلحي الوادي، أما الأحرف فتأتي من كلمتي بغداد حيث ولد ودمشق حيث مات، وتمت ترجمة كل حرف أو رقم إلى فاصلة أو علامة موسيقية أو عناصر موسيقية أخرى، وعزفت الفرقة مقطوعة أخرى بعنوان «بحور» للمؤلف كريم رستم الذي استلهمها من بحور الشعر وهي بحر الرمل والبحر الكامل والبحر المتدارك.
لاقى الحفل إعجاب الجمهور الذي صفق بحرارة في نهاية الحفل، واختتم كنان العظمة بقوله: «إنّ الفرقة جاهزة لتلقي الأعمال من جميع المؤلفين السوريين، كما أنها ستتعاون قريباً مع مؤلفين فلسطينيين بمناسبة القدس عاصمة للثقافة 2009.



سانا

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك