بدء اجتماعات المكتب الدائم لاتحاد الكتاب العرب

03/تشرين الثاني/2008


افتتح اتحاد الكتاب العرب في سورية صباح اليوم اجتماع المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب ضمن فعاليات احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق تحت عنوان «الأدباء طليعة المجتمع وضمير الأمة».

وقال وزير الثقافة الدكتور رياض نعسان آغا في كلمة الافتتاح إن احتلال العقل أخطر من احتلال الأرض وإن العقل العربي يتعرض لغزو فكري يجب التصدي له من خلال التصدي لمن يخترق ثقافتنا.

وأشار الدكتور نعسان آغا إلى أهمية دور مثقفي ومفكري وأدباء الأمة العربية مع مطلع القرن الواحد والعشرين لأن المعركة أصبحت معركة ثقافة في عصر تتصارع فيه الثقافات والأيديولوجيات وتكون الحرب فيه على المعلومات وبنوكها الكبرى.

من جانبه قال الدكتور حسين جمعة رئيس اتحاد الكتاب العرب أن الأدباء هم خلاصة أبناء الأمة وجوهرها الخلاق تقع عليهم مسؤولية بناء ثقافة عربية معاصرة موضحاً أن اجتماع دمشق للمكتب الدائم سيوقع اتفاقيتين الأولى مع اتحاد الكتاب في الإمارات العربية المتحدة والثانية مع اتحاد الكتاب المغاربة .

من جانبه قال محمد السلماوي الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب إن اجتماع دمشق للأدباء العرب يأتي ليؤكد دور الكاتب في مقاومة المخططات الاستعمارية .

كما أكد الدكتور المتوكل طه رئيس اتحاد الكتاب الفلسطينيين حق الشعب الفلسطيني بالعودة إلى أرض فلسطين العربية وحقه في المقاومة بعيداً عن واقعية التطبيع المأجورة .

يذكر أن اجتماع دمشق للمكتب الدائم للأدباء العرب سيركز في جلساته التي تمتد إلى الخامس من شهر تشرين الثاني الجاري، على حقوق الكاتب المادية والأدبية والفكرية، وحماية حقوق المؤلف العربي كما سيتناول الاجتماع حرية النشر والتعبير وتداول المطبوعات بين البلاد العربية.




سانا


مواضيع ذات صلة
- غزة جرحنا
- اتحاد الكتّاب العرب يكرم الأديب يوسف جاد الحق
- المشهد الثقافى السوري في ملتقى الأدب العربي المعاصر بأنقرة
الأدب السوري يمثل الأنموذج الجيد للأدب العربي

- أمسية شعرية: نشاط دوري لاتحاد الكتاب العرب
جمهور الشعر الدمشقي يعبق بالأمل كما يعبق جو دمشق برائحة الياسمين

- اتحاد الكتاب العرب يعقد مؤتمره السنوي
المؤتمر يحقق تواجداً للمفكر السوري في المحافل العربية والدولية


تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

ضيف اكتشف سورية
إلفة الإدلبي
إلفة الإدلبي
حصاد عام 2008
حصاد عام 2008
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر