بدء فعاليات الأيام الثقافية القطرية في سورية

تأكيد ضروري على وحدة الثقافة العربية

14/تشرين الأول/2008


بدأت مساء الأحد 12 تشرين الأول في إطار احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية فعاليات الأيام الثقافية القطرية في دار الأسد للثقافة والفنون.

وقال الدكتور حمد عبد العزيز الكواري -وزير الثقافة والفنون والتراث بدولة قطر- في كلمة خلال الحفل: «لقد كانت دمشق عبر العصور عاصمة للثقافة العربية وما هذه المناسبة إلا تكريسٌ رمزي لواقع الحال.

وأضاف: «دمشق القادمة من عمق التاريخ مكللة بملامح حضارية ثقافية خالدة. دمشق الإسلام بكل التاريخ الأموي التليد. دمشق التي لم ينهزم طوقها إلى تخوم الأمجاد تنبعث من مقامها التاريخي واندماجها بحركة التاريخ إشراقات الثقافة والإبداع والتميز».

حمد عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث بدولة قطروقال الوزير القطري «إنه لخليق بدمشق أن يحتفي بها عاصمة للثقافة العربية، وهي ما انفكت كذلك ولطالما كان أبناؤها رموزاً للثقافة العربية وإنها عاصمة البلاد التي أنجبت كبار المفكرين والشعراء والكتاب والفنانين والمبدعين في جميع المجالات».

وأضاف «جئنا من دوحة العرب إلى دمشق العروبة وفي أنفسنا من قطر دفء يمد من حرارة الأخوة العميقة التي تربط بين قطر وسورية.

وقال: «إنّ أسبوعنا الثقافي هذا هو احتفاء برفعة هذه الأخوة أكثر مما هو نشاط ثقافي رسمي ضمن احتفالات العاصمة الثقافية». وأشار الوزير القطري إلى أنّ العلاقات بين البلدين شهدت في السنوات الأخيرة تعزيزاً جدياً يؤصل الأصيل في روح العلاقة ويرتقي بها إلى المستوى التي ينبغي أن تكون عليه العلاقات العربية في زمن محتدم بالتحديات.

وأضاف الوزير القطري «أنّ الاحتفال بدمشق عاصمة للثقافة العربية تأكيدٌ ضروري على وحدة الثقافة العربية بصفتها جوهر هويتنا المشترك وإطاراً جامعاً لا تنفصل فيه الخصوصيات الوطنية عن الروح الجمعية للثقافة القومية ونحن في هذه المرحلة من تاريخنا أحوج ما نكون إلى تكريس حقيقية انتمائنا ثقافياً وحضارياً إلى بعضنا بعضاً».

وقال الكواري «إنه لجدير بالاهتمام في هذا السياق أن يتضافر العرب جميعاً للاحتفال بالقدس عاصمة للثقافة العربية عام 2009، لنؤكد جماعياً على عروبة القدس في تظاهرة نرى فيها الأبلغ دلالة بين ما سبقها من احتفالات العواصم العربية». وختم الوزير القطري بالقول: «إن دمشق عندي هي عروس المدائن، وإذ أقف بينكم أشعر بهاتف من شاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري عن لساني ومن أهلي إلى أهلي ذهاب ومن وطني إلى وطني إياب».

الدكتور رياض نعسان آغا وزير الثقافةمن جهته أكد الدكتور رياض نعسان آغا -وزير الثقافة- عمق العلاقات الثقافية بين قطر وسورية، والتي تتبدى في مظاهر عدة ومنها هذه الأيام الثقافية في إطار احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008. وقال وزير الثقافة في كلمة له: «إنّ ما بين شعب قطر وشعب الشام وما بين شعب المغرب وشعب عمان وما بين كل شعبين ينتميان لأمة واحدة يفوق كل ما يحاك ضد الأمة العربية».

وأضاف نعسان آغا «أنّ الثقافة هي الحصن المتين للأمة مؤكداً دور الثقافة في زيادة الروابط بين أبناء الأمة العربية ومشيراً إلى أن دمشق تزهو لكون الأمة العربية تلتقى فيها وهاهي الوفود العربية تأتي وفداً تلو الآخر حضوراً إبداعياً ضخماً وهم يرون أن دمشق ليست عاصمة الثقافة العربية لهذا العام وإنما على مر العصور ومنذ أن نشأت هذه الثقافة وستبقى عاصمة للثقافة العربية».

وتتضمن الفعاليات الثقافية القطرية في سورية افتتاح معارض للفنون البصرية والكتاب والحرف والمأكولات الشعبية وعروضاً سينمائية ووثائقية ومحاضرات وأمسيات شعرية تتوزع بين دار الأسد للثقافة والفنون والمراكز الثقافية في دمشق.

وتختتم الفعاليات بحفل فني قطري في الخامس عشر من الشهر الجاري في مسرح الأوبرا.




سانا


مواضيع ذات صلة
- الأيام الثقافية القطرية تختتم فعالياتها بدمشق
أغنيات تراثية أصيلة وأغنيات من منطقة الخليج العربي

- الشيخة حصة: حقوق الإنسان ثقافة وممارسة
حقوق الإنسان تستمد من الشرائع والحقائق والقيم والعقائد

- الأيام الثقافية القطرية تنطلق مساء اليوم بدمشق
معارض للفنون البصرية والكتاب والحرف الشعبية

- السعي لإنارة قلعة الحصن
وزير الثقافة القطري: حمص مدينة تاريخية على مرّ العصور

- بحضور الرئيس الأسد افتتاح متحف الفن الإسلامي في قطر
- معرض الفن السوري المعاصر في الدوحة
تأسيس حوار ثقافي بين أجيال الفنانين

- سباق الهجن في فعاليات مهرجان تدمر للثقافة
منافسة كبيرة وحضور جماهيري لافت

- تدمر تحتضن أيام الثقافة السورية-القطرية
تأكيداً على متانة العلاقات المميزة التي تربط سورية وقطر

- سفير قطر بدمشق يؤكد متانة العلاقات السورية القطرية
تدمر مقصد سياحي مهم لما تمتلكه من آثار وأوابد تاريخية

- سوريون يفوزون بجائزة الدولة القطرية لأدب الطفل
حجبت جائزة رسوم كتب الأطفال لعدم ارتقائها إلى المستوى


تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

ضيف اكتشف سورية
أنطون مقدسي
أنطون مقدسي
حصاد عام 2008
حصاد عام 2008
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر