انضمام سورية لمنظمة الفيكو الدولية للكاريكاتور
لإظهار قيم الفنّ ونشر رسالتي السلام والمحبة بين الشعوب

10/أيلول/2008

أعلن اتحاد منظمات رسامي الكاريكاتور الأوربيين «الفيكو»، انضمام سورية رسمياً للمنظمة. وأعلنت أيضاً تسمية الفنان رائد خليل رئيساً لها في سورية.
وضمّ الفيكو السوري كلاً من الفنانين:‏ نضال خليل، ونضال ديب، وفؤاد عياش، وياسر أحمد، وهاني عباس، ونزار عثمان، ود. حسن إسماعيل، وعصام حسن، وعلاء رستم، وفادي أبو حسان، ومهران الحكيم، ورائد خليل، ومرهف يوسف، وربيع العريضي، ودجوار إبراهيم، ومحمد العلي، وجواد مراد، ونورس فرج.
وتأسست المنظمة الأوروبية لرسامي الكاريكاتور «الفيكو»، عام 1984، في الاجتماع الذي ضمّ ممثلين عن بريطانيا، وهولندا، وبلجيكا، ومقدونيا، وكرواتيا، إذ أسسوا المنظمة المذكورة بقيادة الهولندي بيتر نيوينديك، ومقرها هولندا. صمّم رسّام الكارتون البريطاني رولند فيدي شعار انضمام سورية لمنظمة الفيكو الدولية للكاريكاتور«الفيكو». واقترح البلجيكي رونالد ليبن إصدار النشرة الدولية المعروفة باسم »فيكونيوز».

وتهدف المنظمة الدولية للم شمل رسامي الكاريكاتور في العالم، وإقامة أفضل العلاقات فيما بينهم، ودعم ثقافة الفنّ وترويجه بين الرسامين من مختلف الجنسيات، والوقوف مع رسامي الكاريكاتور الذين يقعون في مشاكل بسبب رسومهم الكاريكاتورية في بلدانهم. وقد طرحت المنظمة شعاراً لها هو «لنرسم العالم سوية». في دعوة واضحة لإظهار قيم الفنّ ونشر رسالتي السلام والمحبة بين الشعوب عبر الفن الصادق والهادف



تشرين

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك