برعاية الرئيس الأسد..افتتاح معرض مكتبة الأسد الدولي للكتاب غداً
فعاليات ثقافية تتضمن محاضراتٍ تدور محاورها حول اللغة العربية

30/تموز/2008

برعاية السيد الرئيس بشار الأسد يُفتتح عند الساعة الثامنة من مساء الخميس 31 تموز، معرض مكتبة الأسد الدولي الرابع والعشرون للكتاب في ساحة المكتبة، بمشاركةٍ عربية ودولية واسعة ويستمر المعرض لغاية الخامس عشر من آب القادم.

ووصل عدد الدول المشاركة لهذا العام إلى 24 دولةً، بزيادة دولتين عن العام الماضي بينها 13 دولة عربية، و 11 دولة أجنبية، إضافةً إلى 32 هيئة، ومنظمة رسمية، وغير رسمية.

وقال الدكتور علي العائدي -مدير عام مكتبة الأسد- في تصريحٍ لوكالة سانا: «إنه نظراً للاحتفال بدمشق عاصمة الثقافة العربية لعام 2008، تم تمديد مدة المعرض من عشرة أيام إلى خمسة عشر يوماً، ولهذه المناسبة أيضاً أردنا أن تكون العناوين حديثة حيث 70 بالمئة منها صدرت خلال السنوات الأربع الماضية».

وأضاف أن معرض هذا العام سيُقدم للقُرّاء 35 ألف عنوانٍ، وهناك 17 دار نشر تشارك لأول مرة في المعرض.

وترافق أيام المعرض فعالياتٌ ثقافية تتضمن محاضراتٍ تدور محاورها حول اللغة العربية، وصناعة الكتاب، والعرب وتحديات القرن الحادي والعشرين، إضافةً إلى ثلاث ندواتٍ هي قراءات في التراث العربي، ودمشق، والشعر الغنائي لـنزار قباني، وندوة التعريف بموسوعة أعلام العلماء والأدباء العرب والمسلمين، وهناك ملتقى ثقافي يتناول موضوع الثقافة العربية بين المشرق والمغرب.

وسيُشارك في هذه الفعاليات نخبةٌ من المثقفين، والمفكرين، والشعراء السوريين والعرب، وأصحاب دور النشر المحلية والعربية.

وفي اليوم الأخير للفعاليات يُحيي الشعراء سليمان العيسى، وعبد القادر الحصني، وهارون هاشم الرشيد، أمسيةً شعرية.

وسيكرم المعرض في دورته الحالية العلامة الدكتور الراحل شاكر الفحام، الذي توفي مؤخراً وكان يشغل منصب رئيس مجمع اللغة العربية.



سانا

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك