افتتاح فعاليات المهرجان المسرحي الثالث والعشرين لشبيبة دمشق

09/آذار/2010

شهد مسرح القباني مساء أمس 8 آذار 2010، افتتاح فعاليات المهرجان المسرحي الثالث والعشرين لشبيبة دمشق، تحت عنوان «دورة الممثل الراحل عدنان بركات»، حيث سيستمر المهرجان لغاية 15 آذار 2010، وستقدم العروض على مسرح نبيل يونس الساعة 5 مساءً، وعلى مسرح القباني الساعة 8 مساءً.

ويعتبر المهرجان المسرحي الذي يقيمه فرع دمشق لاتحاد شبيبة الثورة واحداً من القنوات الثقافية التي تساهم في زيادة الوعي والارتقاء بالإنسان، والذي يعبر عن آمال وآلام الشباب، فالمتابع للمهرجانات السابقة يجد فيها أعمالاً تعكس واقع الشباب وبيئته الاجتماعية والثقافية.

وفي تصريح للسيد حسام السمان أمين فرع دمشق للشبيبة قال: «المنظمة تسعى باستمرار للبحث عن المواهب الفنية ليتم تنميتها وصقلها وإطلاقها لتعبر عن قيمنا الحضارية والفكرية، والعروض التي نقدمها في مهرجاناتنا المسرحية تعنى بحركات الجسد والتصميم إضافة لمضمونها الهادف. الأعمال التي قدمها شبابنا من خلال مهرجاناتنا المسرحية السابقة حظيت بإعجاب كبير من الإعلاميين والحضور الرسمي والفني، ونسعى في هذا العام للارتقاء بهذه الفرق ودعمها المستمر وهنا أشير إلى أن العرض المسرحي «ظل رجل القبو» الذي قدم العام الماضي شارك في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي لعام 2009».


السيد جورج بشارة

من جهته يقول السيد جورج بشارة مدير المهرجان ورئيس لجنة التحكيم: «يساهم المهرجان في تدعيم ثقافة المسرح عند جيل الشباب السوري، وهو فرصة للشباب لإبراز طاقاتهم ومبادراتهم الفنية من خلال دعم المهرجان لهم وتقديم كل ما يحتاجونه للوصول إلى عرض جيد، ما يميز هذه العروض هو تقديمها من قبل ممثلين يافعين يجيدون الدخول في مضمون ومقولة العمل المسرحي وبطريقة رائعة ومبهرة، نظراً لما يمتلكونه من حس متطور لمفهوم اللعب والاندماج في الشخصية المسرحية، فلكلٍ منهم فضاؤه الخاص ليطلق العنان لموهبة متقدة ومبشرة بمولد ممثل حقيقي إذا أتيحت له الظروف الموضوعية والعلمية».

السيد محمد بركات يتسلم درع المهرجان

هذا وعرض في افتتاح المهرجان فيلم وثائقي عن حياة الممثل الراحل عدنان بركات تضمن شهادات لأصدقاء الممثل الراحل، ومنهم الممثل هشام كفارنة والكاتب الدرامي هاني السعدي. كما قُدم درع المهرجان للفنان الراحل عدنان بركات تسلمه ابنه السيد محمد بركات، كما قُدم درع المهرجان للسيد عماد جلول مدير المسارح والموسيقى.

ثم قدمت رابطة القصاع الأولى العرض المسرحي «حَياة...حوار»، وهو من تأليف وسينوغرافيا وإخراج سعيد الحناوي، تمثيل: سعيد الحناوي وليز نصير، غناء: سارة يوسف، كريوغراف: مازن شخاشيرو.

الممثلة ليز نصير

وفي لقاء مع الممثلة ليز نصير تقول لــ «اكتشف سورية»: ألعب دور فتاة تعاني الكثير من المشاكل التي تسبب لها الكثير من الأزمات النفسية، هذا العمل يكشف السلبيات التي نعيشها وما ينتج عنها من أمراض اجتماعية، لذا يأتي هذا العمل كدعوة للحوار بين جميع أفراد المجتمع ممثلاً بالأسرة والتي تعتبر النواة الحقيقة للمجتمع».

وفي حديثنا مع مخرج العمل سعيد الحناوي يقول: «يبحث عرضنا عن العلاقات الأسرية وما يتخللها من صراع بين الأجيال وخاصة بوجود هذا الانقطاع في الحوار بين أفراد الأسرة الواحدة، في هذا العمل ندعو للحوار وفي أي مجال كان وعلى أي مستوى لكي نرتقي بشرقيتنا الأصيلة»

الممثل والمخرج سعيد الحناوي

وعن الحلول الإخراجية التي ارتآها في عرضه المسرحي يضيف: «تعمقت كثيراً بما يسمى المسرح التجريبي، والذي يعتمد على الخروج من سلطة النص والاهتمام بالصورة البصرية أو بما يسمى السينوغرافيا، وقد اعتمت في عملي هذا على دروس مكثفة في جمهورية مصر العربية بما تتضمنه من دروس في الإخراج السينمائي، لذا تعتمد معظم أعمالي المسرحية على الصورة البصرية ولغة الجسد والإضاءة كما أعتمد على الدلائل والإسقاطات الدالة على ما نريده من العرض المسرحي».

برنامج العروض:
على مسرح نبيل يونس الساعة 5 مساءً، وعلى مسرح القباني الساعة 8 مساءً.

الاثنين 8 آذار 2010:
«حياة – حوار»، إخراج سعيد الحناوي على مسرح القباني.

الثلاثاء 9 آذار 2010:
- «مغامرة درة الزمان وشمس النهار»، إخراج رضوان الشبلي، على مسرح نبيل يونس.
- «شبابيك الهوى»، إخراج حسين كناني، على مسرح القباني.

الأربعاء 10 آذار 2010:
- «ري أكشن»، إخراج ضياء خليل على مسرح نبيل يونس.
- «بلغني»، إخراج خالد أبو بكر على مسرح القباني.

الخميس 11 آذار 2010:
- «داخل خارج»، إخراج خليل إبراهيم على مسرح نبيل يونس.
- «الإمبراطور»، إخراج سابا وهبة على مسرح القباني.

الجمعة 12 آذار 2010:
- «العقد»، إخراج عبد الله جوالة على مسرح نبيل يونس.
- «العاصفة والكمان»، إخراج غزوان قهوجي على مسرح القباني.

السبت 13 آذار 2010:
- «بوح»، إخراج حسام كيلاني على مسرح نبيل يونس.

الأحد 14 آذار 2010:
- «كلب الآغا»، إخراج نعمان حاج بكري على مسرح نبيل يونس.

الاثنين 15 آذار 2010:
- ندوة بعنوان «المسرح بين الواقع والطموح»، وحفل اختتام المهرجان، على مسرح نبيل يونس في الساعة الخامسة مساءً.

يذكر أن لجنة التحكيم تضم السيد جورج بشارة رئيس لجنة التحكيم، الفنانة جيانا عيد، الفنان زياد سعد، الفنان الدكتور جمال قبش، الفنان مهيار خضور، الناقد المسرحي علي سفر، الفنان يوسف المقبل، الفنان جمال العلي، الفنان إسماعيل ديركي، والسيد فراس عيطة.


مازن عباس
اكتشف سورية

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك
؟؟؟؟:
اتمنا ان يكون في عدل متل كل سنة (***)اتمنا تقدير المواهب والعمل عليهى
ولو:
والله يا ؟؟؟؟؟؟
ما بظن لانو ** دائماً وكل سنة بياخد الجائزة الأولى
لو كان شكسبير العرب مو هيك