المعهد الفرنسي للآثار ينظم ندوة عن الآثار السورية على ثلاث مراحل

15/شباط/2010

يُنظم المعهد الفرنسي للآثار في دمشق ندوة عن الآثار السورية، بمشاركة باحثين مختصين وباحثين وهواة، حيث ستتوزع هذه الندوة على ثلاث مراحل من 17 شباط 2010 وحتّى 10 آذار.

تبدأ المرحلة الأولى في 17 شباط 2010، حيث تهدف هذه الندوة إلى إلقاء الضوء على المكتشفات الجديدة والأبحاث، وذلك في المعهد الفرنسي بأبو رمانة الطابق الرابع جانب السفارة اليابانية من الساعة 5 حتى 7 مساءً. ويشارك في الندوة همّام سعد من المديرية العامة للآثار والمتاحف، حيث سيلقي محاضرة بعنوان: «اكتشافات أثريّة جديدة في دمشق معبد جوبيتر المقابر». وسيلقي يامن دبور من المديرية العامة للآثار والمتاحف، وهمّام سعد محاضرة أخرى بعنوان «أبحاث حديثة عن سور مدينة دمشق». كما وسيلقي كريستوف بينيش محاضرة أخرى بعنوان «محاولة إلقاء الضوء عن تركيب الفراغات في مخطط كادسترال دمشق».

المرحلة الثانية ستبدأ 3 آذار 2010 من الساعة 5 حتى 7 مساءً، وستتناول الأيديولوجية الملكية، وتصنيع القطع الثمينة في الشرق الأدنى في عصر البرونز، حيث سيلقي بيرينيس لاغارس من المعهد الفرنسي للآثار محاضرة بعنوان: «السلطة الملكية والآلهة في الشرق الأدنى وفي مصر في الألف الثالث والثاني ق.م»، وسلقي بربرة كوتورود من المعهد الفرنسي للآثار محاضرة بعنوان: «علم الصور والأفكار في الحرب "نموذج الصدفيات في ماري"». أما الباحث ريمون بريفاليمن المعهد الفرنسي للآثار فسيلقي محاضرة بعنوان:«المجوهرات الذهبية في سورية "تطور التصنيع خلال عصر البرونز"»

المرحلة الثالثة ستبدأ في 10 آذار 2010 من الساعة 5 حتى 7 مساءً، وتتناول تقنيات استخدام الماء في العصور القديمة «الكتلة الكلسية والفرات»، حيث سيلقي بيير ماري بلانك من المعهد الفرنسي للآثار محاضرة بعنوان «تغذية قلعة سمعان بالمياه»، وسيلقي علي عثمان من المديرية العامة للآثار والمتاحف محاضرة بعنوان «تقنيات استخدام المياه في قلعة سورا الفرات الأوسط»، كما وسيلقي جوستين غابوريت من المعهد الفرنسي للآثار، وهمّام سعد محاضرة بعنوان «تدابير إدارة المياه في سهل منبج»، بالإضافة إلى محاضرة لـ محمد دبيات من المعهد الفرنسي للآثار بعنوان «قنوات المياه في العصر البيزنطي في المناطق القاحلة من سورية الشمالية».



اكتشف سورية

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك