برنامج ضوء: ذاكرة مرئية لأعلام الفن التشكيلي السوري

17/كانون الأول/2009

بالتزامن مع افتتاح المعرض السنوي (معرض الخريف 2009) للفنانين التشكيليين السوريين. يتابع التلفزيون العربي السوري بقناتيه الأولى والفضائية عرض برنامج «ضوء» الذي يمثل أنطولوجيا مرئية لأعلام الفن التشكيلي السوري عبر تاريخه، بتوقيع فداء الغضبان إعداداً وإخراجاً.

والبرنامج الذي يعتمد شكل الفاصل ذا المدة القصيرة (3 دقيقة لكل لوحة) هو بحث عن جماليات كامنة وإضاءة بصرية لعوالم اللوحة واقتراح مرئي لكيفية تلقي عين المشاهد للوحة التشكيلية بكامل تفصيلاتها عبر حركة كاميرا مدروسة بعناية ودقة (تبدأ بلقطة عامة – دخول - ثمَّ تجول الكاميرا في أرض اللوحة، لتنتهي بلقطة عامة - خروج) لتختتم الحلقة بمقولة - صوت وصورة- تلخص فلسفة الفن للفنان صاحب اللوحة (للأحياء) أو ذكراً موجزاً ومكثفاً لسيرة الفنان واتجاهه الفني (للمتوفين) باللغتين الإنكليزية والفرنسية بالإضافة إلى اللغة العربية.


معرض الخريف 2009
في خان أسعد باشا بدمشق

ولا يقتصر البرنامج على نتاج الأعلام من القرن المنصرم بل يعمد إلى البحث البصري عن الجذور الأولى كاشفاً عن أهم الأجداد الرواد، كيوسف المصور الحلبي وأولاده (نعمة الله وحنانيا وجرجس) مؤسسي المدرسة الحلبية في الرسم الأيقوني في القرن السابع عشر والتي ذاع صيتها في العالم، كما يعرض البرنامج لأعلام المدرسة الحمصية التي ظهرت في مدينة حمص في القرن الثامن عشر، بالإضافة لأعلام مجهولين آخرين من القرن الرابع عشر، حتى يعد البرنامج في النهاية بمثابة بحث مرئي تلفزيوني من خلال قيامه بإعادة النظر بتاريخ الفن التشكيلي السوري- الذي من المجحف اختزاله بمئة عام فقط – وذلك عبر إعادة النظر بنتاج وملامح الصورة الفنية للمنجز البصري الحضاري الممتد على الأرض السورية، والتي ما تزال تحتفي بثقافة الصورة منذ آلاف السنين.

وللإشارة فإن الغضبان قد أنجز الجزء الأول من البرنامج في العام 2006 والذي اقتصر حينها على قسم محدود من الفنانين الأحياء. كما يتابع الغضبان العمل على إنجاز برنامج «ضفاف» أو الديوان المرئي لأعلام الشعر السوري عبر قرن كامل من الزمن، والذي يعرض يوميا ًعلى القناتين الأولى والفضائية.

يذكر أن الغضبان قد أنجز العديد من البرامج الثقافية كان آخرها برنامج «دمشقيات» أو ديوان الشعر الدمشقي في العام الفائت لمناسبة دمشق عاصمة للثقافة العربية.


مازن عباس
اكتشف سورية

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك