الوجه الخفي للعلاقات السورية اللبنانية
محاضرة في المركز الثقافي الفرنسي

09/تشرين الثاني/2009

تتناول عالمة الاجتماع الفرنسية والباحثة في المركز الوطني للدراسات العلمية إليزابيت لونغنيس في محاضرة بعنوان «الوجه الخفي للعلاقات السورية اللبنانية: تاريخ الهجرة السورية إلى لبنان» التاريخ الاجتماعي والاقتصادي للعلاقات السورية-اللبنانية وتسلط الضوء على آليات التكامل في تلك العلاقة وبقاء تلك الآليات رغم التحولات التي عرفها المجتمع في كلا البلدين. وتعتمد إليزابيت لونغنيس في محاضرتها على كتاب صدر حديثاً لجون شالكرافت بعنوان «القفص اللامرئي، العمال السوريون المهاجرون في لبنان» (2009).

وترى عالمة الاجتماع الفرنسية أن أحد الأبعاد الأساسية للعلاقات السورية-اللبنانية نادراً ما يتم التطرق له عند الحديث عن هذه العلاقات، ألا وهو وجود العمال السوريين منذ عقود في لبنان حيث يمثلون ثلث السكان العاملين في هذا البلد. وإن كان عددهم قد تناقص في أواخر الحرب اللبنانية، إلا أنهم عادوا بأعداد كبيرة في سياق إعادة بناء لبنان وكان ذلك تلبيةً لشكلٍ من أشكال التكامل الاقتصادي الذي استفاد منه كلا البلدان.

وجدير بالذكر أن موعد المحاضرة هو الساعة السادسة من مساء يوم الثلاثاء القادم 10 تشرين الثاني 2009، في المركز الثقافي الفرنسي بدمشق.



اكتشف سورية

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك