أمسية عزف منفرد على البيانو لوسيم قطب بدرا الأسد

27/أيار/2009

أمسية عزف منفرد على البيانو يحييها العازف السوري وسيم قطب، عند الساعة الثامنة من مساء يوم الخميس 28-5-2009 على مسرح الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون، وذلك ضمن احتفالات الدار بعيدها الخامس.

والجدير بالذكر أنّ العازف وسيم قطب تخرج بدرجة شرف من المعهد العالي للموسيقى بدمشق. وحصل بعد تخرجه من المعهد على منحة دراسية من منظمة كريم رضا سعيد لإتمام دراسته في الجامعة الملكية البريطانية للموسيقى في لندن على يد ديانا كتلر والتي تخرج منها بدرجة شرف. كما حصل على شهادة الماجستير في الأداء وشهادة دولية في تدريس آلة البيانو(LRAM). وشارك في العديد من ورشات العمل مع العديد من الموسيقيين المهمين في العالم أمثال دانييل بارمبوين، إمري رهمان وغيرهم.

فاز بالجائزة الخاصة في مسابقة إيبلا العالمية. كما عزف مع العديد من الأوركسترات، كالأوركسترا السورية الوطنية، وأوركسترا براندينبورغ الألمانية الوطنية بقيادة العديد من قواد الأوركسترا أمثال الأستاذ صلحي الوادي، أحمد الصعيدي مدير الأوبرا المصرية، ميساك باغبودريان، وسباستيان فيغليه، المساعد الأول لدانيال بارمبوين.
تمّ اختياره للعزف في العديد من المناسبات الخاصة كالحفل الختامي بمهرجان بارتوك في هنغاريا، وحفل افتتاح دار الأوبرا السورية بحضور السيد رئيس الجمهورية بشار الأسد، وملك ماليزيا.
عزف في حفل تأبين الأستاذ صلحي الوادي.
عزف حفلات صولو وموسيقى الحجرة في العديد من المهرجانات العالمية والقاعات رفيعة المستوى مثل مهرجان بارتوك، مهرجان بابل، قاعة جامعة دوليش الانكليزية، قاعة ديفيد جوزوفيتس، وقاعة الدوق بلندن. عزف في العديد من الدول والعواصم العالمية مثل لبنان، عُمان، الأردن، هنغاريا، إيطاليا، ألمانيا، وانكلترا.
كان لحفلاته أصداء كبيرة كتب عنها العديد من الكتّاب فكان لقب فرانز ليست الدمشقي، أطلقه عليه الباحث والمؤرخ الكبير صميم الشريف.
كتب الأستاذ صلحي الوادي قائلاً: «وسيم القطب موهبة واعدة تتجلى في عزفه رهافة الحس وعمق الفهم».
ظهر وسيم في العديد من القنوات التلفزيونية وإذاعات الراديو في كلّ من سورية وألمانيا منها قناة DW وإذاعةRadio3.
قام بتسجيل أعمال المؤلف السوري وليد الحجار المكتوبة للبيانو.
ووسيم قطب حاصل على شهادة في الطب البشري ومارس مهنة الطب لعدة سنوات.
استطاع أن يدمج بين الطب والموسيقى حيث حصل على ماجستير في العلاج بالموسيقى من مركز نوردوف روبنز في لندن.

يقوم حالياً بمساعدة وإعادة تأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والمصابين بالتوحد من خلال جلسات العلاج بالموسيقى في قسم العلاج بالموسيقى في «عيادة الشام» بدمشق.



اكتشف سورية

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك