كنان العظمة وعازف البيانو ويجرانته في دار الأسد
العظمة: المشروع خطوة نحو محو الحدود بين الأنواع الموسيقية

19/أيار/2009

قدم العازف الموسيقي السوري العالمي كنان العظمة والعازف السيرلانكي العالمي دينوك ويجرانته حفلاً موسيقياً قدّما فيه تجربتهما التي أرادا فيها التجديد في نوع الموسيقى باستخدام الآلتين الموسيقيتين بطريقة مختلفة، حيث استخدم دينوك خشب البيانو من أجل الإيقاع، وعزف على الأوتار الداخلية للبيانو، مترافقة مع نغمات رائعة من كلارينيت كنان.

ومن المعزوفات التي قدمت في هذه السهرة مقطوعة «22 تشرين الثاني» وهي من تأليف كنان العظمة، وقد جاءت مليئة بالأحاسيس الحزينة من خلال ألحان رائعة في الوقت نفسه، وهي مقطوعة تعكس حالة الوحدة والغربة.

لقد استطاع هذا الثنائي الرائع أن يوصل جمهور هذه السهرة إلى حالة من النشوة والانسجام مع أعمالهما التي قدما فيها مقطوعات من ألبومهما المشترك الجديد بعنوان «قصص مركبة أصوات بسيطة» وجعل الجمهور يصفق بحرارة للعازفين في نهاية هذه السهرة.

قدم هذا الثنائي أصواتاً مركبة وجديدة، بسبب تجاوزهما إمكانيات الألة الموسيقية التقليدية وبرهنا أن عالم الأصوات أغنى من مجرد بيانو وكلارينيت.

هذا وفي وقت سابق عقد العازقان مؤتمراً صحفياً بدار الأسد للثقافة والفنون حيث قال كنان إنّ مشروعه الموسيقي مع العازف دينوك وصل إلى مرحلة النضج بعد عمل ثمانية سنوات أثمرت عن صدور ألبوم مشترك بعنوان «قصص مركبة أصوات بسيطة».

وأوضح كنان أثناء حديثه في المؤتمر الصحفي أنّ المشروع هو خطوة للاستمرار بهذا التعاون الذي يهدف إلى خلق موسيقى خاصة تمحو الحدود بين الأنواع الموسيقية كالجاز أو الكلاسيك أو الموسيقى الشرقية.

أما الفنان دينوك فقد بيّن أنّ إسم الألبوم يعبر عن عمله المشترك مع كنان العظمة، حيث أنّهما يحاولان تغيير نظرة الجمهور للآلتين، لأنّ الأصوات أغنى من إمكانات البيانو والكلارينيت. كما أنّ دينوك يستخدم البيانو بطريقة فريدة بعزفه في قلب البيانو معتمداً على الأوتار الداخلية لإصدار أصوات شبيهة بصوت القانون أو السنطور. وفي نهاية حديثه عبر دينوك عن تفاؤله وسروره بالتواجد في سورية مؤكداً أن المشروع رحلة لن تنتهي.

والألبوم الموسيقي المشترك لكلّ من الفنانين يضم ثمانية ألحان باستثناء مقطوعة واحدة هي عبارة عن ارتجالات لمعزوفة الموسيقي بارتوك، بالإضافة لكونها المقطوعة الأولى التي عملا عليها لتشكل لاحقاً نقطة الانطلاق لمشروعهما الموسيقي.

وكنان العظمة من مواليد عام 1976، وهو خريج المعهد العربي للموسيقى، وخريج المعهد العالي للموسيقى. تتلمذ على يد أناتولي موراتوف، كما أنّه يحمل شهادةً البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة دمشق، وحائز على الماجستير من معهد «جوليارد» للموسيقى في نيويورك متتلمذا على يد تشارلز نيديش. يحضر حاليا لدرجة الدكتوراه في الموسيقى في جامعة نيويورك.

حاز كنان العظمة على الجائزة الأولى في مسابقة نيقولاي روبنشتاين الدولية للعازفين الشباب في موسكو عام 1997.


أما عازف البيانو دينوك ويجراتنه فهو كندي الأصل سيرلانكي المولد. تخرج دينوك في التأليف والبيانو وقيادة الأوركسترات من معهد النورذرن كولدج للموسيقى في (المملكة المتحدة) ومعهد مانس (نيويورك)، ألّف لمعظم الفنانين والمجموعات الذين شاركهم.

أشادت به السي بي اس مؤخرا بوصفه فناناً محترماً عالمياً لبراعته التقنية وإحساسه المرهف، فهو يسحر جمهور السامعين بقدرته على توليد طاقات جديدة في العزف على البيانو بأسلوب شاعري فذ يغتني بخيال مبدع.

وسيقوم العازفان بجولة فنية في العالم العربي تشمل الأردن، مصر، لبنان، وسورية لإطلاق ألبوهما الجديد.



اكتشف سورية

Creative Commons License
طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك