الهندو تصف دمشق بالقوة العظيمة التي تجذب كل غريب إليها
الشام كالشامة على الخد وتمنح المسافر شعوراً كأنّه يعيش في حلم

20/نيسان/2009

وصفت صحيفة الهندو الناطقة بالإنكليزية دمشق بالسراب الذي يسحب بقوة عظيمة كلّ غريب إليها، حيث المقاهي تحكي قصص الماضي ومنازل وفيلات قديمة لقرون من الزمن تتحول إلى مطاعم شعبية مكتظة بالزبائن. الكنائس والمساجد الهائلة، والأسواق الشعبية التقليدية، والحمامات الشعبية والحكواتي.

وجاء في المقال بعنوان: «بحلم المسافر» لكاتبته سانغيتا، أنّ هذه المدينة تعكس تجارب عديدة من الحياة في يوم واحد لأيّ زائرٍ، وتسلب ذهنه، وهي بمثابة الشامة على الخد، كما يقال عنها باللغة العربية، تترك في ذهن المسافر شعوراً وكأنّه يعيش في حلم، حيث لكلّ مبنىً تاريخ، وكلّ شارع يقودك للتعرف على قصة تستحق الاستماع إليها.

واكتشاف دمشق كما ذكرت سنغيتا بدأ من المسجد الأموي في المدينة القديمة. وتحدثت الصحيفة أيضاً عن التسامح الديني والتعايش بين الطوائف الدينية، كما تحدثت عن الأسواق الشعبية القديمة وقبر صلاح الدين ومتحف الخط العربي.

وأشادت الصحيفة بحسن الضيافة الذي يميز الدمشقيين عن غيرهم من أهالي الدول العربية، حيث تجد الناس يتجولون في الشوارع، وخاصةً في فصل الربيع وهو الوقت المناسب لظهور النباتات المتسلقة في دمشق والتي تزين العديد من المباني.

ولم تنس الصحيفة ذكر المطبخ السوري الشهير، حيث اختتمت المقال بالحديث عنه، مستشهدةً بعدد من الأطباق اللذيذة التي تقدم فيه.





اكتشف سورية

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك