الأخبار اللبنانية تلقي الضوء على تظاهرة أيام سينما الواقع

24/شباط/2009

مع اقتراب فعاليات «أيام سينما الواقع»، والتي نالت إقبالاً جماهيرياً واسعاً على مستوى المختصين من أصحاب المهنة والجمهور العادي في الدورة الماضية، يبدو أنّ دورة العام الحالي التي أُعلن عن بدئها في 4 أذار المقبل تأخذ الاهتمام الكبير في كافة الصحف المحلية والعربية.
فقد نشرت جريدة الأخبار اللبنانية مقالاً يتناول الدورة الحالية لتظاهرة «سينما أيام الواقع» في دمشق، حيث جاء في المقال لصاحبه زاهر عمرين: «يشهد الجزء الموجّه إلى المتخصصين تطوراً ملموساً هذا العام، يتمثّل في استحداث مجموعة من الأنشطة في مقدمها ورشة عمل بعنوان «كتابة الفيلم التسجيلي».
ويأتي هذا التوجه ضمن «محاولة للتجاوب مع الحاجة إلى فرص تدريبية، في ظل غياب معهد سينمائي متخصص في سورية».
وتحدث المقال عن آلية اختيار الأفلام التي تولته لجنةٌ مختصة من خارج الأسماء السينمائية في سورية، والاعتماد على مثل هذه اللجنة -كما يرى كاتب المقال- أسهم في تحرير اللجنة من الاعتبارات الشكلية، كالقدرة على رفض فيلمٍ لا يقنعها رغم أنّ صانعه من مشاهير المهنة.
وأشار المقال إلى حرص القائمين على تقديم عروض أفلام من حقبات ومدارس فنية مختلفة، تتقاطع في همها السياسي الاجتماعي.
كما تحدَّث المقال عن محاولته لاستقطاب أسماء لامعة في مجال العمل الوثائقي، كالمخرجة المغربية فاطمة جبيلي وزاني، والمخرج مالك بن اسماعيل، والعديد من المخرجين المشاركين في هذه التظاهرة.
وتختتم المقال بالتنويه إلى أنّ القائمين على التظاهرة أمام امتحانٍ مفتوح في صالات العرض، وهي بالفعل أمام امتحانٍ حقيقي لمجموعة من الشباب المثقف الواعي والطموح، الذي سخَّر الطريق ليؤسس قاعدةً متخصصة من جهة وجماهيرية من جهةٍ أخرى في عالم الفيلم التسجيلي في سورية.



اكتشف سورية

Creative Commons License
طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك