انتهاء عمليات تنقيب البعثات الأثرية العاملة في محافظة حلب
اكتشافات أثرية مهمة على الصعيدين السوري والعالمي

10/تشرين الثاني/2008

أنهت البعثات الأثرية العاملة في محافظة حلب عملها التنقيبي لموسم النصف الثاني من العام 2008، وتضمنت نتائج التنقيب اكتشافات أثرية مهمة على الصعيدين السوري والعالمي.
وبيَّن الدكتور يوسف كنجو -رئيس شعبة التنقيبات الأثرية في مديرية آثار حلب-، أنّ البعثة السورية البولونية العاملة في موقع تل القرامل الذي يبعد 35 كم شمال حلب اكتشفت بقايا من آثار سكن الإنسان خلال الفترة الممتدة ما بين 13-11 ألف سنة قبل الميلاد، واهم المكتشفات كانت عبارة عن مواقد نار، وأدوات حجرية، وبقايا أكواخ سكن موسمية.
لافتاً إلى أنّ البعثة اكتشفت خلال مواسم التنقيب السابقة آثاراً في نفس الموقع تعود إلى الألفين التاسع والعاشر قبل الميلاد، منها أبراج وبيوت دائرية تعتبر من أقدم المكتشفات الأثرية في العالم من هذا النوع، وأضاف «أنّ اكتشاف قرية تحت قرية هي الأقدم في محافظة حلب، كما أنّ الآثار المكتشفة والعائدة إلى الفترة المذكورة تكاد تكون نادرة في سورية».
كما حققت البعثة السورية الدانماركية عدّة اكتشافات هامة خلال موسمها التنقيبي الأول في موقع قلعة حلونجي، وهو موقعٌ اثري جديد في منطقة منبج، حيث تمّ الكشف عن سوّيات ومعالم أثرية هامة تعود إلى الألف الثاني قبل الميلاد قد تكون بقايا حصن اثري هام.
وأشار الدكتور كنجو إلى اكتشاف البعثة الأثرية الوطنية العاملة في تل العبر الثالث بيتاً دائرياً محفوراً ضمن الأرض يبلغ قطره 7 أمتار ويمتد ضمن الأرض بعمق 150 سم، كما عثرت البعثة على لقى هامة ضمن البيت الدائري منها دمى من حجر الصوان والطين، وعدد كبير من الأدوات الحجرية الصوّانية، وتركزت أعمال البعثة الفرنسية العاملة في موقع جعدة المغارة على كشف لوحات فنية مرسومة على جدران طينية تعتبر الأقدم في العالم، حيث يقوم العاملون في البعثة بالإعداد لنقل هذه اللوحات من مكانها الأصلي إلى متحف حلب الوطني بعد الانتهاء من الترتيبات اللازمة لذلك.
أمّا البعثة الفرنسية العاملة في موقع قرية العيس الواقعة جنوب حلب فقامت بانجاز جميع عمليات التوثيق الأثري والمسح الطبوغرافي والأثري من خلال تسجيل كل الآثار الموجودة في القرية، وذلك استعداداً لعمليات تنقيب منهجية خلال الأعوام القادمة.
وأضاف كنجو «إنّ أعمال البعثة الألمانية انتهت في موقع تل بازي الواقع على ضفاف بحيرة سد تشرين على ضفاف نهر الفرات حيث تركز نشاطها التنقيبي في احد اكبر المعابد العائد للعصور البرونزية في سورية، والذي تبلغ أبعاده 38، 16 م، مشيراً إلى أنّ البعثة السورية اللبنانية في موقع النبي هوري شمال حلب في منطقة عفرين اكتشفت لوحة موزاييك مهمة تعود إلى الفترة الرومانية وذلك خلال التنقيب عن تحصينات المدينة القديمة.



سانا

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك