إتحاد الكتاب العرب يجتمع في دمشق الاثنين القادم
ستشهد دمشق تظاهرة شعرية للمرة الأولى

30/تشرين الأول/2008

يُعقد المكتب الدائم للأمانة العامة للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب اجتماعاً في الثالث من شهر تشرين الثاني القادم، بضيافة اتحاد الكتاب العرب في دمشق، ويستمر حتى الخامس منه بحضور ثمانين شخصية ثقافية عربية من أدباء وكتاب وباحثين وخمس وعشرين شخصية أدبية وثقافية من سورية، بالإضافة إلى وفد من نقابة كتاب تركيا ووفد من اتحاد كتاب اورو أسيا.
ويرافق الاجتماع عدّة نشاطات ثقافية كمهرجان الشعر العربي المعاصر في سورية الذي يضمّ أهم أسماء الشعراء المعاصرين في الوطن العربي، كالشاعر جوزيف حرب من لبنان، ومحمد الغزي من تونس، وبوزيد حرز الله من الجزائر، و احمد بخيت من مصر.
كما تضمّ الفعاليات المرافقة للاجتماع ندوة عن الأدب العربي المعاصر في سورية ضمن محورين، الأول: دراسات في الشعر العربي المعاصر، والثاني: دراسات في السرديات والدراما العربية المعاصرة في سورية.
ويترأس الجلسات غسان كامل ونوس، وخليل موسى، وفاديا غيبور، ووليد معماري، بالإضافة إلى بعض الباحثين من الاتحادات العربية كمحمد احمد سليمان من لبنان، ولطيفة القبايلي من ليبيا، وسليمان الاذرعي من الأردن، وغيرهم. وتفرد التظاهرة مساحة لسبعة كتاب من اتحاد الكتاب الأتراك وعلى رأسهم الدكتور يعقوب عمر اوغلو -رئيس الاتحاد-.
وسيعد الاجتماع لمهرجان الشعراء الشباب بالبحرين، بالإضافة إلى التحضير لاجتماع المكتب الدائم بالكويت وتشكيل اللجنة التحضيرية للإعداد للمؤتمر العام الرابع والعشرين بليبيا، وفي حديث لوكالة سانا قال الدكتور حسين جمعة -رئيس اتحاد الكتاب العرب في سورية-: «أنّ الاتحاد قرر استضافة اجتماع المكتب الدائم عام 2008، لان هذا العام يتزامن مع احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية، وقد وضع الاتحاد خطة منذ سنتين واعد لنشاطات متميزة ترافق هذا الاجتماع».
وأضاف جمعة «أنّ الاتحاد أراد أن تكون التظاهرة ثقافية فطلب من الاتحادات والروابط العربية الكتابة في محورين عن الأدب العربي المعاصر في سورية بالإضافة لمهرجان الشعر العربي». وقال: «ستشهد دمشق تظاهرة شعرية للمرة الأولى، يجتمع بها شعراء الوطن العربي من الخليج إلى المحيط ولا شك أنّ بينهم شعراء شهدت لهم الساحة الأدبية بالإبداع».
وأوضح جمعة أنّ هذا الاجتماع نوعي لما يتضمنه جدول الأعمال من نشاطات، فهناك تقديم جائزة القدس لعام 2004 للشاعر الفلسطيني يوسف الخطيب، وجائزة القدس لعام 2007 للمفكر العربي الراحل عبد الوهاب المسيري، وأخيراً قال جمعة: «نأمل أن يظل اتحاد الكتاب العرب بيتاً للإبداع العربي وملجأ لكل من يطمح للكتابة الأدبية المبدعة».



سانا

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك