مكتشفات أثرية في طرطوس خلال العام الحالي

مجموعة من الجدران والأرضيات العائدة إلى الفترة البيزنطية

08/تشرين الأول/2008


كشفت أعمال التنقيب التي قامت بها مديرية آثار طرطوس منذ بداية العام الحالي وحتى اليوم، كشفت عن مكتشفات أثرية هامة في قلعة الكهف وهي جدرانٌ مبنية من الحجر الكلسي، وجزءٌ من قبو ذي سقف قوسي، وأرضيات حجرية، وأبار منحوتة في الصخر، وبعض السرج الفخارية العائدة للفترة الإسلامية.

كما تمّ الكشف في منطقة عمريت عن بقايا لجدرانٍ عائدة للفترة الهلنستية، وبئر ماء مرتبط بخزان، وبعض اللقى الذهبية، وأجزاء من دماعتين فخاريتين وبعض الخرز.

وذكر مروان حسن -رئيس دائرة آثار طرطوس-، انه تمّ الكشف في موقع بيت السخي عن مجموعة من الجدران والأرضيات المبلطة العائدة إلى منشاة سكنية في الفترة البيزنطية، وفي دير الراهب تمّ الكشف عن مدفنين جماعيين منحوتين في الصخر يعودان للفترة الرومانية المتأخرة، وفي المنطار تمّ الكشف عن مدفن جماعي منحوت في الصخر الرملي ولقى هامة كبعض القطع الذهبية وإناءين وعدد من السرج والقطع الفخارية المختلفة وهي تعود إلى الفترة الهلنستية.

وأوضح أنّ التنقيبات كشفت في مدينة طرطوس مقابل غرفة التجارة عن خزان لتجميع المياه وقبو يعودان للفترة الصليبية، وقبر فردي عائد للفترة الرومانية مقابل المدرسة الدولية لقيادة السيارات، كما تمّ الكشف في قلعة المرقب عن بعض العناصر المعمارية وعلى قناة مائية لتصريف المياه.




سانا


مواضيع ذات صلة
- 22 موقعاً اثرياً تم اكتشافها في طرطوس خلال العام الحالي
- منزل المجاهد صالح العلي نموذج للبيت الريفي
في الشيخ بدر حاملاً قيمة وطنية مهمة


تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

ضيف اكتشف سورية
أنطون مقدسي
أنطون مقدسي
حصاد عام 2008
حصاد عام 2008
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 
 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر