منزل المجاهد صالح العلي نموذج للبيت الريفي

02 04

في الشيخ بدر حاملاً قيمة وطنية مهمة

بوتيرة عمل سريعة وزمن قياسي وجهود كبيرة لورش عمل دائرة آثار طرطوس استُكملت أعمال الترميم لمنزل الشيخ صالح العلي وذلك تمهيداً لتحويله إلى متحف يضم جميع مقتنياته والتراث الخاص بمنطقته.
جرت أعمال الترميم التي بدأت منذ عام 2006 بطريقة تحفظ التراث القديم وتعيد إظهار المعالم القديمة المَخفية باستخدام الأخشاب التي كانت دارجة في ذلك الزمن فسويت الأرضية بمواد كلسية قديمة ولكن بطريقة حديثة لتحافظ على وجودها أطول مدة ممكنة، وتجري الآن أعمال إكمال أمام المنزل من قبل ورش عمل مجلس مدينة الشيخ بدر.
في هذا الإطار كانت جولة أمس الثلاثاء لمحافظ طرطوس الدكتور وهيب زين الدين للموقع ورافقه فيها الرفيق نور الله الماغوط رئيس مكتب الإعداد الفرعي وعدد من المعنيين حيث أبدى المحافظ ملاحظاته الفنية على الأعمال وشدد على معالجتها وإنجازها بطريقة تليق بالمجاهد الشيخ وتاريخه المشرّف .
من جانبه بيّن المهندس مروان حسن رئيس دائرة آثار طرطوس أن المنزل يُعد من النماذج التراثية المهمة للبيوت الريفية بالإضافة إلى أنه ذو قيمة وطنية مهمة، وهو عبارة عن خمسة عقارات مساحتها الإجمالية ألف وسبعمائة وخمسون متراً مربعاً، والكتلة المبنية ستمائة متر مربع، والفسحات الداخلية ستمائة متر مربع، أما المساحة الباقية فهي للفسحات الخارجية.


البعث

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

gasan:

أمل منكم التكرم بوضع مقاطع أو رابط للمادة الفيلمية ( أدب المقاومة - كم لنا) للمخرجة هالا محمد ..

syria

Ayham:

لمزيد من المعلومات عن هذه مدينة الشيخ بدر والشيخ صالح العلي ، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني للمدينة For more information about this beautiful country please visit:

موقع مدينة الشيخ بدر الإلكتروني www.alsheikhbader.com

Qatar