نزار صابور في غاليري اكتشف سورية

رقص من الفولكلور الشركسي على مسرح الحمراء

الحفاظ على التراث واللغة والعادات الشركسية

19/آب/2008

تُقدّم الفرقة الفنية للجمعية الخيرية الشركسية «بسه فيت» اليوم الثلاثاء 19 آب، عرضاً راقصاً مستوحى من التراث الشعبي الشركسي على خشبة الحمراء في الساعة التاسعة مساءً، ويستمر العرض على مدى ثلاثة أيامٍ حتى الخميس المقبل 21 آب، تحت رعاية الأمانة العامة لدمشق عاصمة للثقافة العربية 2008.

وقد تأسست الجمعية الخيرية الشركسية في دمشق عام 1948، بهدف تقديم خدماتها الخيرية الاجتماعية، والثقافية، والفنية، والرياضية، والصحية، لأعضائها وغيرهم من المواطنين السوريين.

وباتت الجمعية اليوم من اكبر الجمعيات المرخصة في سورية، حيث يزيد عدد أعضائها على سبعة آلاف ولها فروع كثيرة غير مشهرة في محافظات دمشق وريفها، والقنيطرة وحمص وحلب، وتعمل حالياً على تأسيس أربعة فروعٍ جديدة واحدة منها في محافظة الرقة.

وتقوم الجمعية بدورٍ مهم وفعال في الحفاظ على التراث واللغة والعادات الشركسية، وتعتبر فرقتها الفنية إحدى ابرز واجهاتها وهي حاضرة في جميع المناسبات والاحتفالات الوطنية.

وقد ركزت الجمعية جهودها لتطوير أداء الفرقة خلال السنتين الماضيتين لتقدم احد عشر عرضاً يشكل لوحات من تراث الشعب الشركسي على خشبات دار الأسد للثقافة والفنون، وعلى مسرح معرض دمشق الدولي، كما مثلت مدينة دمشق في مهرجان البادية في تدمر، إضافةً لعروض عدة في محافظات أخرى.

وجميع أعضاء الفرقة من المتطوعين ويبلغ عددهم 35 راقصاً وراقصةً و 7 عازفين يدربهم احمد صالح قوزوقة تحت إدارة فراس مظفر سطاس واسم الفرقة «بسه فيت» وتعني باللغة الشركسية الروح الحرة.




سانا


ضيف اكتشف سورية
غادة السمان
ضيف اكتشف سورية
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 



هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر