اكتشاف نحت لرأس طائر يعود للألف العاشرة قبل الميلاد
مفهوم رمزي لإنسان تلك الفترة استخدمه لممارسة طقوس شعائرية معينة

05/آب/2008

اكتشفت البعثة الأثرية السورية-الفرنسية العاملة في موقع جبل البلعاس في محافظة حماة، السلمية مؤخراً بيوتاً سكنية صغيرة دائرية الشكل مبنية على الصخر الطبيعي على شكل مصاطب، سويت لهذا الغرض أمام مغارة استخدمت لنفس الهدف تؤكد وجود مجتمعات حضارية تعود للألف العاشرة قبل الميلاد.
وأوضحت المديرية العامة للآثار والمتاحف أن الاكتشاف الأهم والأول في بلاد الشام لهذه الفترة هو العثور على نحت لرأس طائر على الصخر الطبيعي ربما يكون رأس نسر، وقد استفاد الإنسان من الشكل الطبيعي للصخرة مع زيادات في النحت لتصل إلى الرسم المطلوب بشكل تجريدي.
كما عثرت البعثة في نفس الموقع على بناء منشأة صغيرة بجانب المنحوت مع حوض صغير كان قد نحت في الصخر لتجميع سائلٍ معين، ومن ثم تصريفه من خلال فتحات تصب في قناة حفرت أيضاً في الصخر لتصب في حوضٍ آخر مبني من الحجارة بجانب البيت السكني.
ويُشكّل المنحوت والمنشاة مفهوماً رمزياً لإنسان تلك الفترة ويعتقد أنهما استخدما لممارسة طقوس شعائرية معينة، وتكمن أهمية هذا الاكتشاف بأنه يُلقي الضوء على هذه الفترة الهامة في منطقة شرق المتوسط، خاصة أن هذه الاكتشافات العائدة إلى الألف العاشرة قبل الميلاد في الفرات الأوسط ومنطقة تدمر تؤكد على التطورات الاجتماعية، والدينية، والاقتصادية، في سورية وهي الأقدم من نوعها في العالم.



سانا

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك