دمشق تحتضن ملتقى الرواد والمبدعين العرب

01/تموز/2008


لأول مرة وبرعاية وزارة الثقافة ينعقد في دمشق ملتقى الرواد والمبدعين العرب، حيث سيتولى في مؤتمر صحفي الفنان الكبير صباح فخري الإعلان عنه والتعريف بفعالياته.

بحضور د.عيسى درويش -عضو اللجنة العليا للمهرجان-، وذلك الساعة 12 ظهراً يوم الخميس 3 تموز في القاعة الصغيرة بمكتبة الأسد بدمشق.




تشرين


مواضيع ذات صلة
- برعاية الرئيس الأسد ملتقى الرواد والمبدعين العرب بدمشق
الحرص على ألا تُهدرَ هذه الطاقات وتُستنزف في طاقاتٍ فردية لا طائلَ منها

- القدود الحلبية تصدح في سماء أبو ظبي
- مهرجان حمص يُنهي فعالياته
صباح فخري مسك الختام

- معهد صباح فخري للغناء والموسيقى الأول من نوعه في الوطن العربي
وسط موجه الغناء الهابط الذي يسيطر على الساحة الفنية

- افتتاح معهد صباح فخري للغناء والموسيقى بحلب
معهد سيساهم في إحياء تراثنا الفني والغنائي كسابق عهده

- من القدود الحلبية والتراثية إلى موسيقى الروك والميتال
أنس أبو قوس: سأغني كل شيء عدا صباح فخري

- ملتقى الرواد والمبدعين العرب برعاية جامعة الدول العربية
لأول مرة في سورية وتوطيداً للعلاقة بين الرواد العرب


تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

إلياس بودن:

أهنّىء صديقي العزيز المطرب الكبير صباح فخري الذي أعرفه جيّدا بصفة شخصيّة عن افتتاح معهده للغناء والموسيقى بحلب، فأنا أكّدت من خلال رسالة الأستاذيّة في الموسيقى والعلوم الموسيقيّة التي أنجزتها بالمعهد العالي للموسيقى بتونس سنة 2004 حول الفنان صباح فخري مسيرته الفنية وإسهامه في تواصل وترسيخ التراث الغنائي العربي وتحليل لنموذج من أعماله وهو قصيدة قل للمليحة في الخمار الأسود والتي نالت هذه الرسالة ملاحظة حسن جدّا مع شكر أعضاء اللجنة أنّ صديقي العزيز المطرب الكبير صباح فخري حاولت من خلال هذا البحث المتواضع أن ألمّ بأهمّ مراحل حياته في نشأته وتكوينه وإنتاجه ومستواه الفنّي بصفة عامة، وحاولت أن أقف على أهمّ المحطّات الفاعلة في حياته حتى أتوصّل إلى فهم شخصيّته الفنّيّة وما قام به من أعمال لفائدة الموسيقى العربيّة الأصيلة والإضافات الّتي دعّم بها الرّصيد الموسيقي العربي. فالتكوين الّذي تحصّل عليه هذا المطرب وتفتّحه على تجارب الآخرين هو الّذي فتّق مواهبه ليقدّم لنا هذا السيّل الزاخر من الأعمال الغنائيّة الّذي حاولت جرده وتصنيفه لأتبيّن أسلوب هذا الفنّان ومواقع القوّة في تعامله مع التّراث في شتّى أشكاله وقوالبه من قصائد ومواويل وأدوار وقدود وموشّحات وأغان وغيرها. وقد أبرزت كذلك مساهمات هذا المطرب الحلبي في ترسيخ وتواصل التّراث الغنائي العربي وقمنا بدراسة قصيدته الشهيرة ”قل للمليحة في الخمار الأسود“ دراسة تحليليّة شملت الكلمة واللّحن والإيقاع في محاولة منّي للوقوف على أهمّ ملامح مميّزات هذا المطرب الصّوتية والفنّيّة الإبداعية من بينها اجتهاده في التّلوين والزخرفة والبراعة في الأداء، فلاحظت ثراء كبيرا وتنوعا واضحا بين أغانيه الّتي لقيت رواجا كبيرا في العالم جعلت منه مدرسة غنائية عريقة تتلمذ على نهجها العديد من المطربين العرب. واستخلاصا لكلّ ما سبق فإنّ تجربته تعتبر رائدة لما أظهره من عزيمة ومثابرة للوصول إلى أرقى المراتب. وقد كان لعطاءاته الموسيقيّة المتميّزة الّتي وضعها في خدمة الحركة الموسيقيّة العربيّة، ولإسهاماته الفنّيّة خلال نصف قرن من الزّمن ولجهوده في المحافظة على التّراث الغنائي العربي، ولما حباه الله به من موهبة وإبداع كلّ ذلك قد جعل منه علما من أعلام الموسيقى السّوريّة وقطبا من أقطاب الموسيقى العربيّة الّذين طبعوا بأعمالهم الحركة الفنّيّة خلال النصف الثّاني من القرن العشرين. وبحقّ يمكنني القول أنّ صديقي المطرب صباح فخري ساهم مساهمة فعليّة في مسيرة الحركة الفنّيّة في الوطن العربي وفي إنماء ذوق فنّي رفيع المستوى لدى المستمع العربي من المحيط إلى الخليج من خلال ما قدّمه من قوالب غنائيّة تراثيّة حرص على حفظها وتوثيقها للأجيال القادمة لتبقى صورة لعصر ونموذجا يساعد الدّارس لتقييم إنتاجات هذا الزّمن. هذا مع العلم أنّني بصدد إنجاز رسالة الدكتوراة في العلوم الموسيقية بالمعهد العالي للموسيقى بتونس حول هذا الفناّان العزيز من خلال تحليل تقنيات وأساليب أدائه الغنائي للنصّ الشّعري العربي. أهنّئ مرة أخرى الفنان الكبير صباح فخري على تأسيس معهده الموسيقي بحلب متمنّيا له النّجاح والتّوفيق والصحّة الجيّدة مع الشكر والتّقدير لكلذ الأصدقاء في تونس ودمشق الذين ساعدوني على إنجاز هذه البحوث الأكاديمية حول صديقي العزيز صباح فخري. صديقكم إلياس بودن - تونس
تونس

ضيف اكتشف سورية
أنطون مقدسي
أنطون مقدسي
حصاد عام 2008
حصاد عام 2008
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر