بيتشا كوتشا للمبدعين السوريين في صالة تجليات
حوار للتعريف ببيتشا كوتشا مع منسقها بدمشق

23/آذار/2010

حرصاً على تقديم صورة أوضح عن الحدث الذي سوف يجري في صالة تجليات بتاريخ 30 آذار 2010 والذي من خلاله ستتاح الفرصة للمبدعين السوريين بالتعريف عن إبداعاتهم، والحدث «بيتشا كوتشا» هام من أكثر زاوية، مما يدعو للتعرف عليه أكثر عن قرب.

«اكتشف سورية» حاور سامر يماني منسق نشاطات «بيتشا كوتشا» بدمشق للتعريف أكثر عن هذا اللقاء.

كيف يعرفنا سامر يماني على معنى «بيتشا كوتشا» وإلامَ تهدف هذه المنظمة؟
يأتي معنى «بيتشا كوتشا» من اللغة اليابانية ويعني فحوى الحوار أو صوت المحادثة، وهي طريقة حديثة في تقديم المحاضرات والعروض البصرية، إذ يكون عامل اختصار الوقت هو الأهم، وعلى المشاركين في بيتشا كوتشا من المبدعين تقديم أفكارهم بزمن لا يتجاوز ستة دقائق وعشرين ثانية لشرح كل لوحة، وهذا أفضل من المحاضرات الطويلة التي تصيب المتابع بالملل، فطريقة البيتشا كوتشا هي طريق حيوية وديناميكية لتقديم المبدعين، كما تسمح بتقديم عدد كبير من المبدعين خلال وقت قصير جداً. والأهم من هذا أن بيتشا كوتشا هي منظمة غير ربحية وتهدف إلى تسليط الضوء على المبدعين في أي مدينة يقام فيها هذا النشاط، كما يتيح موقع بيتشا كوتشا الذي تعرض عليه هذه النشاطات فرصة للآخرين عبر العالم على التعرف على إبداعات أقرانهم ونظرائهم في نوعية الإبداع الذي يمارسونه، ما يساعد على رفع الحافزية وزيادة الخبرات، ولو علمنا أن هذا النشاط قد حدث إلى اليوم في أكثر من 290 مدينة عبر العالم، لعرفنا كم هو هام أن يكون المبدعون السوريون بين هؤلاء.

من يختار هؤلاء المبدعين الذين يشتركون بهذه النشاطات؟
يتم اختيارهم من خلال اطلاعهم على بيتشا كوتشا ومن خلال النشاطات التي تحدث في مدينتهم، إذ يكفي أن يرسلوا إلى إدارة الموقع أفكارهم الإبداعية لتدرج أسماؤهم في النشاطات القادمة لبيتشا كوتشا، وهذا حدث لدينا فمن أسماء عدد لا بأس به من المرشحين تم اختيار 12 مبدعاً منهم كي يتم تنظيم لقاء بيتشا كوتشا، إذ لا يسمح بأكثر من هذا العدد في لقاء واحد. لكن بعد نشاطه الأول في صالة تجليات سيكون متاحاً للذين لم يسمعوا ببيتشا كوتشا من قبل أن يرسلوا إلى الموقع أفكارهم الإبداعية، وهذه فرصة كبيرة للمبدعين السوريين لنتعرف إليهم.

لماذا تحددون العمر ب 30 عاماً، مادامت المشاركة متاحة للجميع؟'
تقوم الفكرة بهذا اللقاء على تسليط الضوء على الشباب من المبدعين ممن عمرهم أقل من 30 سنة. بيتشا كوتشا لا تضع شروطاً على المشاركة لكن هذا النشاط موجه لهذه الفئة العمرية من المبدعين، وسيكون هناك أربعة لقاءات في كل سنة سيخصص كل منها للتعريف بفئة عمرية معينة وبموضوع يختلف عن هذا الموضوع، كما أن التسمية ستختلف أيضاً، بالنسبة لهذا اللقاء ستكون التسمية «شطّي مطّي» للتدليل على التسويف الدائم في حياتنا، كما تعطي ملمحاً من كونها نوعاً من حلويات الأطفال للإشارة إلى صغر سن المبدعين المشاركين في هذا الحدث.

ما دامت بيتشا كوتشا أو صوت المحادثة هي طريقة في تقديم المحاضرة، لماذا لم تعمدوا إلى تقديم هذا اللقاء منفصلاً عن بيتشا كوتشا ما دام الأهم هو تقديم هؤلاء المبدعين؟
الفكرة من تقديم هذا الحدث ليس العمل تحت تسمية بيتشا كوتشا وحسب، أو تحت شعار هذه المنظمة التي تهتم بالإبداع فقط، نحن نسعى لتقديم المبدعين السوريين إلى العالم من خلال بيتشا كوتشا الذي سيجعل التعريف بهم متاحاً للجميع.

إلى من يوجه هذا اللقاء مع المبدعين؟
يوجه إلى جميع المهتمين في سورية وخارجها، ويمكن القول أن الغاية من هذا اللقاء هو وضع سورية على خارطة الإبداع العالمي، مع التأكيد على أهمية وخصوصية الإبداع السوري، ومن جهة أخرى يفتح هذا اللقاء نافذة للمبدع السوري للتواصل مع نظرائه من المبدعين في نفس المجال عبر العالم. ويأخذ هذا اللقاء خصوصيته من تنوع مواضيع الإبداع فيه وهي فرصة للجمهور السوري أن يطلع على عدد من أنواع الإبداع في وقت قصير.

سامر يماني في سطور:
- منسق بيتشا كوتشا بدمشق.
- مواليد 1976.
- خريج مدرسة الفن في مدريد، قسم ديكور، 2003.
- عضو اتحاد الفنانين التشكيليين.
- يكتب للمسرح وله اهتمامات ثقافية متنوعة.
- نفذ العديد من العروض والأفكار وشارك بها الكثير من الفنانين السوريين.


عمار حسن
اكتشف سورية

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك