ندوة الأتراك في عيون العرب تركز على العلاقات الثقافية بين العرب والأتراك

16/شباط/2010

عُقدت «ندوة الأتراك في عيون العرب لتعزيز القواسم المشتركة»، التي نظمها اتحاد الكتاب العرب بالتنسيق مع اتحاد كتاب أوراسيا التركي في محافظة شانلي أورفه جنوبي شرق تركيا، بمشاركة أدباء من سورية والأردن ولبنان وتونس إضافة إلى عدد من الأدباء الأتراك.

الوكالة العربية للأنباء سانا قد ذكرت أنّ الدكتور خليل مشهدية -محافظ اللاذقية- قد نوّه خلال جلسة الافتتاح بالعلاقات بين سورية وتركيا، حيث أشار إلى أنّ هذه العلاقة قد أصبحت نموذجية يُحتذى بها، وتؤكّد روابط التاريخ والجغرافيا. من جهته أوضح نوري اوكتان -محافظ شانلي أورفه- أنّ ما يربط البلدين ويقوي أواصر العلاقة بينهما الجوار والقرابة والثقافة والتاريخ المشترك، مؤكداً على ضرورة بذل كلّ الجهود من أجل تعزيز هذه العلاقة. أما الدكتور حسين جمعة -رئيس اتحاد الكتاب العرب-فقد دعا الأدباء والمثقفين في سورية وتركيا إلى القيام بدورهم في دفع وتعزيز العلاقات بين البلدين. بدوره قال عمر يعقوب أوغلو - رئيس اتحاد كتاب أوراسيا التركي- بحسب سانا: «إنِّ العلاقات بين تركيا وسورية تنمو يوماً بعد يوم، ما يعني أنّها تسير بخطاً صحيحة»، حيث دعا أوغلو الأدباء العرب والأتراك إلى تعزيز حركة الترجمة المتبادلة كمساهمة فعلية في دفع العلاقات بين الجانبين، مشيراً إلى أنّ الاتحاد سيفتتح بالتعاون مع محافظة أورفه مركزاً لتعليم اللغة العربية في جامعة حران وسط مدينة أورفه.

وأضافت الوكالة أنّه عُقد خلال الندوة 5 جلسات تناولت عدة محاور من بينها البعد الاستراتيجي والاجتماعي للتقارب العربي التركي، والعادات والتقاليد التركية وتأثيراتها في سورية، والتلقي الشعري والنقدي السوري المعاصر لصور الآخر، وإيقاع الأدب الإنساني عند الشاعر التركي ناظم حكمت، والرواية التركية المعاصرة. كما وتناولت الجلسات في الندوة الخطاطين الأتراك في التراث العربي، إضافةً إلى ملحمة خلق الإنسان من خلال لوحة فسيفساء مدينة ميليبو بولس.



اكتشف سورية

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك
ندى حسن محمد جمعة:
انا احب هزا الموقع الانة يدل على حب الناس للاخرين ااااااامممممموت عليها

مصر