بشار زرقان يغني جدارية محمود درويش

14/كانون الأول/2009

أصدر الفنان السوري بشار زرقان مؤلفه الغنائي الموسيقي الجديد «مغناة الجدارية» عن ديوان الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش «الجدارية».

وعن هذا العمل الموسيقي، قال زرقان في حديثٍ له مع وكالة الأنباء سانا: «إنّ الجدارية من الأعمال الشعرية النادرة في الشعر العربي، من جهة لغة البحث، والتمرد، والمحاكاة التي تتمتع بها هذه القصيدة الملحمية، التي كانت مفتاحي للبحث أيضاً عن لغة موسيقية غنائية مختلفة تنتمي للسرد الغنائي بمفهوم حديث». كما وأوضح زرقان للوكالة أنّه أتمّ تلحين جدارية درويش الشعرية على مرحلتين الأولى: قدمت في افتتاح مهرجان جرش 2001. والثانية: إبان صعود الشاعر إلى فلكه الأخير ليكمل بعدها زرقان تلحين بقية المقاطع. وأضاف زرقان أنّ محمود درويش كان على إطلاع مستمر على مغناته التي قدمتها في شهر آذار الماضي على مسرح قصر الثقافة في البحرين.

والجدير بالذكر أنّ الفنان السوري بشار زرقان قد درس مسرح الصوت في باريس، وعمل في مجال التمثيل، قبل أن يتفرّغ لمسيرته الغنائية. أحيا أمسيات في دار الأوبرا في القاهرة والنادي العربي في لندن ومعهد العالم العربي في باريس، كذلك شارك في العديد من المهرجانات الدولية، من «جرش» في الأردن، و«مهرجان المدينة» في تونس، و«مهرجان أبو ظبي»، و«أصيلة» في المغرب، إلى مهرجان التصوّف في عمان و«مهرجان المتنبي» في زوريخ، وبرن سويسرا وغيرها.

أنجَزَ بشّار زرقان ثلاثة أعمال أولها عام 1999 ويحمل عنوان «طير لا تطير». وفيه لحّن وأدى نصوص للحلاج، ورابعة العدوية، وبدر شاكر السيّاب، والشريف الرضي، وعمر ابن الفارض، إضافةً إلى نصوصٍ لشعراء معاصرين مثل طاهر رياض ومحمود درويش.



اكتشف سورية

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك