افتتاح أسبوع دار الفكر الثقافي التاسع

تكريم الدكتور محمد عزيز شكري

22/نيسان/2008


أكد الدكتور رياض نعسان آغا وزير الثقافة أن اللغة العربية لم تحظَ باهتمام كما حظيت هذا العام بإدراجها في جدول أعمال قمة دمشق العربية العشرين.

أوضح في كلمة له في افتتاح أسبوع دار الفكر الثقافي التاسع تحت شعار دمشق حاضنة اللغة العربية أنه لأول مرة منذ بدء انعقاد القمم العربية ترتقي اللغة العربية إلى مستوى القضايا العربية الكبرى حين اقترح السيد الرئيس بشار الأسد إضافة موضوع تمكين اللغة العربية إلى جدول أعمال القمة.

أضاف وزيرالثقافة أن تعزيز التضامن العربي يبدأ من اللغة العربية فحين نفقد جسر اللغة نفقد سبل التواصل والتضامن مع قضايانا باعتبارها جوهر فكر الأمة ومنظومة فكرية وثقافية وحضارية.

من جانبه أكد الدكتور محمد عزيز شكري أن صدور المرسوم التشريعي رقم ثلاثة المتضمن إحداث هيئة الموسوعة العربية عام 1981 فتح الباب أمام اللغة العربية إذ كان على هيئة الموسوعة العربية إنجاز أول إنتاج موسوعي شامل كُتب من ألفه إلى يائه بأقلام عربية خالصة.

أشار شكري إلى أن المجلَّدين الحادي والعشرين والثاني والعشرين سيصدران بعد أشهر قليلة مكملَين بذلك هذه الموسوعة العربية التي سيحكم التاريخ على حجم إسهامها في الثقافة العربية، وأكد شكري أنه لولا دعم القائد الخالد حافظ الأسد والسيد الرئيس بشار الأسد معنوياً ومادياً لما شهدت الأمة العربية إنجازاً بحجم هذا الإنتاج الثقافي الذي تَصادف أن يكتمل ودمشق تحتفل بكونها عاصمة الثقافة العربية.

بدوره أكد محمد عدنان سالم مدير دار الفكر في كلمة له دور اللغة العربية في صون الهوية الوطنية فكانت مصدر اهتمام الرعيل الأول الذي دفعه اعتزازه بها إلى تأسيس أول مجمع للغة العربية في الوطن العربي في دمشق عام 1919 مزوّداً رواده بزاد اللغة والمعاجم في العلوم كافة.

كما افتُتحت أول كلية عربية للطب في دمشق عام 1920 تدرّس باللغة العربية، داعياً إلى حماية اللغة العربية والحفاظ على ألقها وحيويتها.

تخلل الافتتاح تكريمَ الدكتور شكري وعرضَ فيلم عن حياته المهنية وعن مسيرة دار الفكر كما تم تسليم الجوائز للفائزين بجائزة القارئ النهِم وجائزة الرواية.




سانا


مواضيع ذات صلة
- ندوة حول اللغة العربية في وسائل الإعلام
- سورية تقدم للثقافة العربية الموسوعة العربية
صدور الموسوعة الإلكترونية خلال عامين


تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

ضيف اكتشف سورية
أنطون مقدسي
أنطون مقدسي
حصاد عام 2008
حصاد عام 2008
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر