معهد ثربانتس يفتتح خيمة رمضانية في حديقة السبكي بدمشق

02/أيلول/2009

افتتحت الخيمة الرمضانية التي يقيمها المركز الثقافي الإسباني «ثربانتس» في حديقة السبكي بدمشق بابتهالات دينية لفرقة «صوت الصحابة» و«فرقة ماهر جمل لرقص الدراويش» مساء يوم 1 أيلول 2009.

وأشارت وكالة الأنباء سانا إلى أنّ بابلو مارتين اسويرو -مدير المركز- قد قال في بداية الأمسية أنّ الابتهالات والأناشيد الدينية كانت معروفة في الأندلس في فترة إسبانيا الإسلامية، ولكنّنا افتقدناها الآن، فرغبنا بسماعها في سورية.

وفي حديث لوكالة الأنباء سانا مع ماهر جمل -رئيس فرقة المولوية- قال فيه «إنّ المولوية طريقة رقص صوفية قديمة أسسها جلال الدين الرومي، وبالتالي فنحن حافظنا على التراث في سورية نتيجة خوفنا من محاولة تشويه الطريقة، وخاصةً بعد أنّ أصبح الكثير من الأشخاص يدورون بألبسة ملونة ومشكلة لا نستطيع أن نقول عنها مولوية، لأنّ لباسها الحقيقي هو اللباس الصوفي الأبيض الفضفاض وطربوش المولوية الخاص».

وعن مشاركات الفرقة قال جمل نحن نشارك دائماً خلال شهر رمضان المبارك ضمن فعاليات الخيمات الرمضانية التابعة للمعهد الألماني، أو الفرنسي، أو الإسباني، أو الإيطالي، وقدمنا خلال ست سنوات متتالية لوحات مولوية بالمعهد الإسباني.



اكتشف سورية

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك