جمال سليمان يؤكد على أهمية فنجان الدم كعمل يوثق لمرحلة مهمة من تاريخ البادية
فنجان الدم يعرض على إم بي سي في شهر رمضان

22/تموز/2009

أكّد الفنان السوري جمال سليمان أنّ مسلسل «فنجان الدم» لا يوثق فقط للعادات والتقاليد، بل يوثق لمرحلة مهمة من تاريخ البادية، كما يُوثق الأثر الكبير الذي خلفته البادية على المنطقة ككل. ودعا سليمان، وفقاً لما جاء في موقع «إم بي سي» الإلكتروني، إلى توظيف تاريخنا العربي الناصع بكلّ ما فيه من عادات وتقاليد مشرفة في الإنتاج الدرامي الضخم، على أن يكون هذا التوظيف مدروسا بعناية. وأضاف الفنان السوري أنّ كتابة فنجان الدم جاءت بعد دراسة وبحث كبيرَيْن، لأنّه يوثق لمرحلة تاريخية هامة. معربا عن ارتياحه للعمل مع مخرج صارم مثل الليث حجو لأنّه يعتني كثيرا بالتفاصيل.

وسيعرض مسلسل فنجان الدم على خلال شهر رمضان المقبل، بعد أنّ أُجل عرضه في رمضان الماضي على إثر احتجاجات لبعض القبائل السعودية.

وتدور أحداث «فنجان الدم» حول معيوف -شيخ قبيلة المعيوف النجدية- الذي قطع نذرا تحت وطأة غزوات وهجمات قبيلة النوري الجزاع والقبائل الأخرى إذا ما أُعطيت قبيلته المكونة من النساء ألفا من الذكور بأنّها ستغادر الجبال وينزلون السهول.


وعند ولادة الذكر الألف تفي قبيلة بالمعيوف النذر، فتنزل إلى السهول، حيث منابع المياه والمراعي، وبعد معركة حاسمة ينتصر المعيوف على النوري الجزاع، وهكذا تحل قبيلة المعيوف محل قبيلة النوري في زعامتها للبادية، وبعد أن تستقر الأمور تبذر بذور الفتنة بين الأخوين سلمان وشعلان، ما يؤدى إلى انقسام القبيلة.

والمسلسل من تأليف الكاتب عدنان العودة وإخراج اليث حجو. يؤدي فيه دور البطولة الفنان جمال سليمان الذي يلعب دور فارس قبيلة النوري (الجزاع).
ويشارك في العمل مجموعة من الممثلين السوريين والعرب منهم: بينهم غسان مسعود، وعبد المحسن النمر، وباسم ياخور، وقصيّ خولي، ونسرين طافش، وعبير شمس الدين.



اكتشف سورية

طباعة
طباعة

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك