معرضٌ للصور الفوتوغرافية حول موقع تل عفيس الأثري
تل عفيس تعتبر موطناً لزراعة الزيتون منذ التاريخ

22/شباط/2009

حول موقع تل عفيس الأثري السوري، أُفتتح في مدينة مودنا شمال إيطاليا معرضٌ للصور الفوتوغرافية، وذلك بمناسبة مرور 20 عاماً على بدء بعثة التنقيب الأثرية الإيطالية العاملة في موقع إبلا.

وتبرز الصور المعروضة في قصر المتاحف في مودنا بعض اللقى الأثرية في موقع تل عفيس، والتي تعود إلى العصرين الحجري، و البرونز، ولبعض المكتشفات التي تصور الطقوس الدينية التي كانت متبعة آنذاك.

وقالت البروفسورة سيرينا ماريا شيكيني في تقريرٍ أوردته وكالة الأنباء سانا: «إنّ المكتشفات واللقى الأثرية التي تمّ العثور عليها تبين أنّ منطقة تل عفيس والمناطق المحيطة تعتبر موطناً لزراعة الزيتون منذ التاريخ، مبرزة أهمية المكتشفات التي تمّ العثور عليها وبخاصةٍ تلك التي تعود للفترة الممتدة من العام 1900 قبل الميلاد ولغاية العام 1650 قبل الميلاد».

وأضافت قائلةً «إنّ أعمال التنقيب في تل عفيس، أسفرت عن اكتشاف تجمعاتٍ سكنية، ومخازن، ومواد مصنوعةٍ من البرونز، ورقمٍ مسمارية، ولوحاتٍ طينية مكتوبة بلغة حثية تؤرخ لعلاقات تلك المنطقة مع الممالك والمدن المجاورة منذ العام 1350 قبل الميلاد».

كما أعرب الدكتور ماريو لولي نائب عمدة مدينة مودنا -وفقاً للتقرير- عن الاهتمام الشديد بتعزيز العلاقات بين مدينة مودنا والمدن السورية كافة وبخاصةٍ فيما يتعلق بتطوير وتعزيز العلاقات الثقافية.



اكتشف سورية

Creative Commons License
طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك