«محمود درويش: شاعر طروادة»

تحيةً إلى القدس عاصمة الثقافة العربية 2009

05/كانون الثاني/2009


يسرُّ الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية2008 أن تدعوكم لحضور «محمود درويش: شاعر طروادة» لفرقة الورشة المسرحية، من إعداد وإخراج حسن الجريتلي، الذي سيُقام أيام 8 و9 و10 كانون الثاني 2009 في الصالة المتعددة الاستعمالات بدار الأسد للثقافة والفنون.

هذا العمل الذي أنتجته الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 سيعرض للمرة الأولى في دمشق قبل جولته في مسارح أخرى في العالم، وهو يُشكل ختاماً للريبرتوار المسرحي الغني الذي استضافته دمشق خلال عام الثقافة، واستكمالاً لخطة الاحتفالية في استقطاب الأسماء المسرحية العربية الكبرى لتقدم إبداعاتها ضمن فعاليات الاحتفالية، خاصةً وأن الحديث يدور عن واحدةٍ من ألمع الفرق المسرحية العربية.

بالمقابل، فإن «محمود درويش: شاعر طروادة» هو جزءٌ من فعالياتٍ فنية وثقافية هامة تقيمها الاحتفالية تضامناً مع الشعب الفلسطيني في غزة، كما أنَّه بمثابة تحيةٍ تطلقها عاصمة الثقافة العربية لعام 2008 إلى القدس عاصمة الثقافة العربية في عام 2009.

في هذا العرض يقدم متدربو وبعض فناني فرقة «الورشة» تجميعاً مسرحياً «كولاج» عن الشاعر الراحل محمود درويش مأخوذٌ من قصائده وأحاديثه، ومن المادة المكتوبة والصوتية والمرئية التي استعانت بها «الورشة» كمصادر لمشروعها الكبير «طروادة...» الذي يقوم الشاعر المصري جرجس شكري بوضع اللمسات الأخيرة في إعداده عن «نساء طروادة» ليوريبيدس، وذلك بالتعاون مع د.ماري إلياس والمخرج حسن الجريتلي.

يُعتبر هذا «الكولاج المسرحي» تحيةً إلى روح الشاعر الكبير، عبر استعراض ما توصل إليه القائمون على المشروع منذ أن بدأوا التحاور معه أواخر العام 2006 حتى اللحظة التي وافته فيها المنية، عبر العديد من الأحاديث والرسائل المتبادلة معه، وهو يعتبر نتاجاً لمشروعٍ بحثي وتدريبي تقوم به فرقة الورشة.

يقول حسن الجريتلي عن هذه الفترة المميزة والصعبة: «لقد قاوم محمود درويش فكرة كتابة النص مطولاً، ولكنه كان دائماً يلقاني عندما أطلب موعداً معه، ويترك الباب موارباً. وقد حكى لي أكثر من موقف وافق فيه على عمل أشياء بعد طول مقاومة، مثل المشاركة في فيلم «موسيقانا» لغودار، وقراءة الشعر في حفلٍ خيري في فندق خمس نجوم في عمان..... قلت له بعدها «هل هذه رسالة غير مباشرة لي بألا أتنازل عن طلبي؟»... فضحك، وفكرت أن تكون المحاولة الأخيرة هي أن أطلبَ منه أن يكتب بقايا نص لشاعر طروادي كان من الممكن أن نعثر عليها في أنقاض المدينة».

يقول الراحل محمود درويش ضمن هذا السياق: «أنا متأكد أنَّه كان هناك شعراء في طروادة، ولكن صوت هوميروس، صوت المنتصرين، طغى حتي علي حق الطرواديين في أن يحكوا جانبهم من القصة، أنا أحاول أن أكون شاعر طروادة».

تعتبر فرقة الورشة المسرحية واحدةً من أعرق الفرق المسرحية العربية، حيث بدأ نشاطها منذ عام 1987، وقد بدأت «بتمصير» نصوص عالمية بحرية متزايدة حتى عام 1992، ثم انتقلت إلى استكشاف فنون العرض التراثية التي سبقت دخول نموذج المسرح الغربي إلى مصر، ومظاهر الحياة اليومية، كما صاغت عروضها الخاصة خلال هذه الفترة من البحث والتدريب مثل «غـزيــر الليـل»، و«غـزل الأعمــار»، و«حـلاوة الدنيـا» وفى سنة 2003 قدمت الورشة «رصاصة في القلب» لتوفيق الحكيم، وفي 2006 «أيام العز» لبديع خيري وداود حسني، من منظور التعامل مع أهمِّ الأعمال التي أنتجها المسرح المصري في تاريخه القصير. وتهتم الورشة بتطوير مساحةً خاصة بالتعبير داخل العملية التنموية والتعليمية، وذلك في تعاونٍ وثيق مع مؤسسات المجتمع الأهلي.

أما حسن الجريتلي فهو واحدٌ من أهمِّ الأسماء الناشطة على الساحة المسرحية العربية المعاصرة، تخرج من جامعة بريستول بالمملكة المتحدة في الدراما والأدب الفرنسي، وحصل في عام 1981 على دبلوم دراسات عليا من جامعة السوربون «باريس» في الإخراج للوسائل السمعية والبصرية «سينما، فيديو، إذاعة»، وعمل على امتداد الخمسة والثلاثين عاماً الأخيرة في المسرح والسينما في فرنسا ثم فى مصر، وأسس فرقة الورشة سنة 1987.

وفى عام 1988 عين الجريتلي مديراً لأول مسرح تجريبي في القاهرة عمل على تأسيسه ليلائم الغرض منه، كما اهتم بابتكار برنامج يعتمد على الممارسات المسرحية المعاصرة، وعلى تدريب الممثلين بأسلوبٍ يختلف عما هو شائع، وعلى الانفتاح على العالم الخارجي من خلال عروض تستمد جذورها من حياتنا.

قدم حسن الجريتلي استقالته عام 1992 ليتفرغ للمسرح المستقل، ومنذ ذلك الحين ارتبط مسار حسن الجريتلي الفني بتطور فرقة الورشة.




دمشق عاصمة الثقافة العربية


تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

ضيف اكتشف سورية
أنطون مقدسي
أنطون مقدسي
حصاد عام 2008
حصاد عام 2008
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 
 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر