العطاء العلمي في العصور الإسلامية

في ندوة تاريخ العلوم عند العرب

30/تشرين الأول/2008


استأنفت الندوة العالمية التاسعة لتاريخ العلوم عند العرب «العطاء العلمي العربي في العصور الإسلامية التأثر والتأثير»، التي تقام ضمن احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 فعالياتها في كلية الآداب والعلوم الإنسانية .

وتركزت الجلسة الأولى حول تطور مناهج البحث في العلوم الرياضية، وإسهام العرب في التاريخ الكوني للعلوم وتأثير الطب الرازي في تاريخ الطب الإنساني، إضافةً إلى دراسة عن مجتمع البحث العلمي الفلكي مدرسة بغداد الفلكية في القرنين الثاني والثالث الهجريين.

بينما تناولت الجلسة الثانية إسهامات الأطباء العرب الأوائل الذين أبدعوا في التشريح والجراحة ونفقات الأطباء خلال العصر العباسي الأول وأمراض الصدر عند الرازي وابن سينا الأسباب والعلامات بالمقارنة مع الأبحاث الطبية الحديثة، وكذلك إسهامات العلماء العرب في دراسة وتصحيح كتاب المناظر لاقليدس والمخطوطات العربية المترجمة كتاب غاية الغرض في معالجة المرض، إضافةً إلى دراسة عن ابن أبي اصيبعة ومنظومة القانون في الطب لابن سينا.

وتمحورت الجلسة الثالثة حول قضية الأرقام التأثر والتأثير عبر العصور وتقديم عرض سريع لتطور الجبر الهندسي منذ القرن التاسع الميلادي وحتى نهاية القرن الخامس عشر ومداخلة عن كتاب الأصول لاقليدس في التقليد الرياضي العربي ونظرة ابن الهيثم إليه، إضافةً إلى دراسة تحليلية لعلمي العدد والهندسة في كتاب مفاتيح العلوم لمحمد بن احمد بن يوسف الخوارزمي.

واختتم اليوم الثاني للندوة التي تختتم غدا فعالياته بجلسة مسائية تناولت بعض ملامح علوم البحار في التراث والكتب التراثية في الصناعات الكيميائية وتفاعل علوم الشرق والغرب لمواجهة الأخطار المتصلة بالماء في الجزائر قديماً ومداخلة عن أبو الريحان البيروني وكتابه عن صناعة الإسطرلاب.

ويشارك في الندوة التي تقام بالتعاون مع معهد التراث العلمي العربي بجامعة حلب وكلية الآداب أكثر من 60 باحثاً من دول عربية وأجنبية وهي الأردن، والعراق، وليبيا، والكويت، ومصر، والسعودية، والجزائر، ولبنان، والمغرب، وسورية، إضافةً إلى ايطاليا، وانكلترا، واسبانيا، واليونان، وإيران، وروسيا.




سانا


مواضيع ذات صلة
- لقاء مع عالمة الفيزياء السورية البروفسورة شادية الرفاعي الحبال
ضيفة شرف في وطنها الأم في هذه السنة الاستثنائية


تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

ضيف اكتشف سورية
أنطون مقدسي
أنطون مقدسي
حصاد عام 2008
حصاد عام 2008
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر