الأوس للنشر

«صندوق الكار» عرض مسرح شارع

حكاية مدينة ليست ككل المدن. إنها حكاية الشام

14/تشرين الأول/2008

يسر الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 أن تدعوكم لحضور عرض مسرح شارع «صندوق الكار» الذي سيقام يوم الأحد 19 ولغاية الثلاثاء 21 تشرين أول الساعة السابعة مساءً، ابتداءً من أول سوق الصالحية وانتهاءً بساحة عرنوس.

ينطلق العرض من بحث سينوغرافي يوظف مجموعة من الآلات الميكانيكية ضمن تصور درامي يحاول الاستفادة من فضاء المكان المفتوح ليحيل عبره إلى فضاء المدينة بأسره.

ليأتي هذا لعرض كجزء من دأب الأمانة العامة للاحتفالية إلى توظيف والاستفادة من الأماكن البديلة لتقديم العروض والنشاطات الثقافية، حيث قدمت الاحتفالية ضمن هذا التوجه مجموعة فعاليات منها «موسيقى على الطريق»، و«قراءات شعرية في الأماكن العامة»، وكذلك قدمت عرض «علي باي» في حارات وأسواق دمشق القديمة.

في عرض «صندوق الكار» يحكي حارس الصندوق قصة حرفة دمشقية شارفت على الاندثار، مما دفعه للاحتفاظ بها في صندوقه الذي بات من حينه رفيق دربه وحافظاً لسر الحرفة وحكاياتها الغنية والتي تختزن في ثناياها حكاية بشر وحكاية مدينة هي بحسب وصف الحارس «حكاية مدينة ليست ككل المدن. إنها حكاية الشام»، إنها الحكاية التي يجب أن تروى كي تبقى نابضةً بالحياة.

يسعى العرض إلى مزج الفرجة بالدهشة بالمتعة كجزء من بحث المشتغلين عليه عن حالة تلقي خاصة تعبر عن رغبةٍ ملحة بإيجاد أشكال فرجة ممسرحة جديدة مدهشة ومبتكرة.

الجدير ذكره أنّ العرض فكرة محمد العطار الحسيني وبيسان الشريف، ومن إخراج وإشراف تقني بيسان الشريف، ومن تصميم وسينوغراف نزار البلال وزكريا الطيان، سيناريو محمد العطار الحسيني، تمثيل كفاح الخوص.




دمشق عاصمة الثقافة العربية


مواضيع ذات صلة
- فرقة غروتيست مارو الألمانية تعرض في حدائق دمشق
طموح بخلق لغة مسرحية عالمية بصور و احاسيس


تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

ضيف اكتشف سورية
عبد السلام العجيلي
عبد السلام العجيلي
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر