ملتقى السويداء الدولي الأول للنحت يبدأ فعالياته الأربعاء القادم
إقامة ورشة عمل للأطفال يشارك فيها ثلاثون طفلاً

27/تموز/2008

تبدأ يوم الأربعاء في 30 من تموز الجاري فعاليات ملتقى السويداء الدولي الأول للنحت، الذي تقيمه دار العوام بالتعاون مع وزارة السياحة ومحافظة السويداء في موقع «سيع» الأثري بالقرب من بلدة قنوات التاريخية.

وأوضح المهندس ضياء الحناوي -مسؤول الحملة الإعلامية للملتقى- أنه تم اختيار مادة البازلت التي تشتهر بها المحافظة، للعمل عليها كخامةٍ محلية تُحقق الشروط الجمالية، وسيقوم النحاتون بالعمل لمدة شهرٍ كامل على ثلاثين كتلة بازلتية في الموقع لإنجاز منحوتاتهم، والتي ستوزع لاحقاً في حدائق وساحات المحافظة.

وأشار إلى أنه سيُقام في مكان الملتقى سيع فعالياتٌ مرافقة، وأمسيات ثقافية، ومحاضرات علمية، وسهرات فنية، إضافةً إلى رسم صورٍ متعددة من قبل فنانين تشكيليين لأوابد سيع الأثرية، إلى جانب إقامة ورشة عملٍ للأطفال لمدة شهر يشارك فيها ثلاثون طفلاً من المهتمين بفنون الرسم والنحت من أبناء المحافظة.
كما تمّ وضع برنامجٍ ترفيهي للمشاركين في الملتقى لزيارة عددٍ من المواقع الأثرية والتاريخية بالمحافظة، والتعرف على أوابدها، ومعالمها، وعاداتها، وتقاليدها.

يُذكر أن قرية سيع كانت محجاً لقبائل ارام والعرب في الألف الأول قبل الميلاد، كما وصفها الدكتور علي أبو عساف -المدير العام للاثار سابقاً-، وقد خلدها الفنانون القدماء في لوحاتٍ رائعة زينوا بها مداخل معابدهم وشرفات منازلهم، وكان اسمها «سعيعو» نسبة إلى اسم الربة «سعيع.. شعاع» التي انتشرت عبادتها في حوران، وقد بنى أهلها المعابد فوق هذه البقعة الجميلة، وزُينت هذه المعابد وخاصة معبد بعل شمين سيد السموات بأروع المنحوتات التي تخص الأرباب الذين مثلوا بأشكالٍ متعددةٍ تُعبّر عن وظائفهم، بالإضافة إلى منحوتاتٍ وصورٍ على الأحجار البازلتية في المكان لشخصيات الملوك وبناة هذه المعابد، الذين تبرعوا ببنائها أو إقامة شيءٍ من ملحقاتها كالمحاريب.

ويشارك في هذا الملتقى الذي يستمر شهراً 19 نحاتاً من أبرز النحاتين من سورية، والكويت، والسعودية، وإيران، والأرجنتين، والعراق، وبولونيا، وإيطاليا، ومصر، وألمانيا.



سانا

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك