مهرجان القلعة والوادي

ذكرى ميسلون في ثقافي كفرسوسة

تقديم أغان وطنية فولكلورية تمجد ذكرى ميسلون

24/تموز/2008

أحيت مديرية الثقافة بـدمشق الذكرى الثامنة والثمانين لـمعركة ميسلون، وذلك في الاحتفالية التي أقامتها على مدى يومين متتاليين تحت عنوان «ميسلون في ذاكرة الوطن»، متضمنةً عدّة أنشطةٍ مستقاة من روح هذه المناسبة كان أهمها افتتاح معرض الكتاب الذي اشتمل على إصداراتٍ متنوعة من منشورات وزارة الثقافة، ومعرضٌ آخر للصور الضوئية بالأبيض والأسود التي توثق لسورية وبلاد الشام قبل وبعد الانتداب الفرنسي.

تضمنت الاحتفالية صوراً سينمائية لمدينة دمشق في عشرينيات القرن الماضي كما اشتملت على صور للمجاهدين والمتطوعين الذين خرجوا مع يوسف العظمة لملاقاة الجيش الفرنسي، وصور لمخطوطات ووثائق نادرةٍ تتحدث عن السيرة الذاتية لأبطال ميسلون.

رافق ذلك عرض فيلم «ميسلون العين والمخرز» من اعداد واخراج الدكتور تامر العربيد، الذي اعتمد فيه على تقنية الفيلم الروائي القصير، دامجاً بين المقاطع الوثائقية والدرامية التي تعرض بطولة يوسف العظمة ورفاقه.

أعقب ذلك القاء قصائد شعريةٍ، ومقالات وجدانيةٍ، وحديثٌ للذاكرة، بمشاركة الدكتور خليل موسى والشاعر خالد محي الدين البرادعي والاعلامي ياسر المالح، والاستاذ نذير العظمة، حيث عبّر كلٌ بطريقته عن الظروف السياسية والاجتماعية التي عاشتها دمشق آنذاك، وتحدي العظمة لقرار الملك فيصل بتسريح الجيش تنفيذاً لإنذار غورو الشهير، ثم قامت فرقة كورال معهد صلحي الوادي بتقديم أغانٍ وطنية فولكلورية تمجد ذكرى ميسلون.

والبطل يوسف العظمة من مواليد دمشق حي الشاغور عام 1884، تلقى تعليمه في المدرسة الشامية ودرس العلوم العسكرية في المدرسة الحربية العليا في الاستانة 1906، ثم تخرج في مدرسة أركان الجيش بألمانيا، كان ضابطاً لامعاً في الجيش العثماني، برهن في الحرب العالمية الأولى عن شجاعته وقدراته العسكرية، وبعد الحرب عاد لدمشق وعُيّن رئيساً لأركان الحرب. لمع نجمه كضابطٍ موهوب أسهم في بناء الجيش العربي خلال فترة قياسية.

أصبح وزيرا للحربية في وزارة هاشم الاتاسي حتى استشهاده في المعركة الشهيرة ضد الجيش الفرنسي بقيادة الجنرال غوابييه في 24 تموز 1920.

وكان غسان كلاس -مدير مديرية الثقافة بدمشق- أكد في افتتاحية الحفل أن ميسلون ستبقى نبراساً للأجيال القادمة من أبناء الوطن، وهي إذ تتزامن اليوم مع وصول جثامين شهداء سورية والعرب إلى دمشق، فهي من الدروس الأولى في أدب المقاومة الشعبية ومقاومة الغزو بشتى أنواعه.




سانا


مواضيع ذات صلة
- معركة ميسلون يعيد قراءتها نصر الدين البحرة
العظمة: هل يأذن لي الملك بأن أموت!

- ميسلون في ذاكرة الوطن
عرض لفيلم «ميسلون العين والمخرز» للمخرج تامر العربيد

- « يوم ميسلون» محاضرة يلقيها الأستاذ نصر الدين البحرة في مكتبة الأسد
إنذار غورو وملابسات قبوله وموكب وزير الدفاع يوسف العظمة

ضيف اكتشف سورية
حنا مينه
ضيف اكتشف سورية
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 



هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر