عبد الرحمن موقت يعرض في صالة تجليات
16 آذار 2010
عبد الرحمن موقت ليس فناناً أجاد الحرفة بقدر ما تعاشق والرخام فعلُ الطرق والتحوير وصولاً إلى سيل العذوبات، فهو إذا يجرد معبراً بطاقة الكتلة عن مكونات ذاته وأسرارها، يكشف لنا عن هذه الأسرار التي لا تلح على التفصيل، فتأتي تحويراته لجسد الأنثى كتموجات الحرير محتفظة بحيويتها في داخل سكينة الكتلة.
تم افتتاح معرض عبد الرحمن موقت في صالة تجليات مساء الاثنين 14 آذار 2010، وضم المعرض 17 عملاً نحتياً رخامياً متوسط الحجم، ويرصد بلغة تشكيلية تجريدية موضوع المرأة كمضمون يتحد فيه الإنساني.
«اكتشف سورية» تابع افتتاح المعرض والتقى الفنان عبد الرحمن موقت لإلقاء المزيد من الضوء على هذا المعرض.
لا نرى غير المرأة كإيقاعات وأصداء، فهل حدثتنا عن هذه الأصداء والمعاني؟
هذه الإيقاعات التي تسمعها لا تكون أنثوية بالكامل، ففيها المقابل الذكوري أيضاً، ولأكون أكثر دقة أقول أن هذه الإيقاعات هي أصداء إنسانية تحكي الإنسان، ومن هنا فأعمالي هي ذات خط إنساني، بحس أنثوي. أنا أطرح الحالة الحيوية لهذا الاتحاد ما بين المذكر والمؤنث، وهي الأهم برأيي.
الدائرة ليست بؤرة العمل لديك بل بؤرة الموضوع والمضمون، كيف نتعرف إلى هذا المفهوم لديك؟
الدائرة هي من أهم العناصر الكونية وموجودة في نظام الكون وصولاً إلى أصغر جزئياته، لكن الدائرة في أعمالي ليست عقلانية ومتناظرة مع المركز، هي أكثر ليونة وروحانية وهي منفذ للعقل والروح، هذه الدائرة ترفع العمل عن الثبات والاستقرار وتدخله حالة الحركة. الفن المعاصر تجاوز الكتلة المغلقة والدائرة في أعمالي هي جزء من هذا الخطاب.
ما يلفت في أعمالك وجود الثنائيات ضمن الكتلة، بأي اتجاهات تتحرك هذه المعاني؟
الثنائيات في أعمالي تعزز من وجود الشكل وهذا ينسجم مع القوانين العامة، كما أنه يمنحني إمكانيات أكبر للتعامل مع الكتلة.
من الهام أن نتحدث عن الآلية التي يبدأ بها النحات عبد الرحمن موقت عمله على الكتلة لجهتي الفكرة والتنفيذ، وهنا أسأل إن كنت تختار الكتلة تبعاً للفكرة المسبقة لديك، أم أنك تستوحي الفكرة من شكل الكتلة؟
إنجاز العمل لدي يمر بأربعة مراحل: مرحلة الانفعال الداخلي، مرحلة الرغبة بالقيام بالتشكيل،
مرحلة تنفيذ دراسات ورسوم للفكرة التي تكونت في ذهني وتصورتها كشكل أثيري أمامي وصولاً حتى تنفيذها على ماكيت، مرحلة تنفيذ الفكرة وفيها يتطابق الأثيري مع شكل الكتلة. وكتتمة لهذه التصورات كتبت بهذا الشأن ما سميته الولادة:
يتوهج بداخلك ألق شديد .. لا تعرف من أين أتاك.
يملأ كيانك بطاقة كامنة
وكمواسم الخصب ... يزداد بداخلك هذا التوهج.
يحرك مخيلتك ويملؤك عطراً يثير بداخلك كل الرغبات ....
تجتاحك الرغبة لفعل ما ....
تقودك قواك المتحفزة .. وتندفع بكليتك
بإزميلك الذي ألفته أصابعك .. ومطرقتك التي أكلت من لحم يديك
تندفع بكليتك ....
تزرع في رحم الرخام البكر ... جزءاً منك
يتفجر تشكيلاً .... ويتوهج.
بين الكتلة و الفراغ، بين الظل و النور، إيقاعات لا تنتهي
بين السطح و السطح علاقات المحبين .. تتألق بجمالها
تدفعني لأن أتلمسها ... وأشاركها النشوة
أسمع همسي، أقترب ..... و أقترب أكثر ...؟!
من هالة النور التي تسكن في الفراغ .. يأخذني عبق التسبيح، و نتوحد
و نرتقي لنبلغ ... عتبات النور، حيث يتمدد الزمان إلى مداه ... إلى مداه
يكفي هذا القدر من البوح ..
حين تتلاقى الرغبة بالرغبة، و تسري نشوة التواصل ...
ألقي أزاميلي ..
ألقي يدي خارج كياني .. وأهدأ .
أتمدد في سكون العمل.
عبد الرحمن موقت في سطور:
- ولد في مدينة حلب ودرس فيها.
1960- بدأ ممارسة الفن التشكيلي الرسم والنحت.
1967- تخرج من دار المعلمين بدرجة جيد ومارس مهنة التعليم.
1970- نفذ النصب التذكاري للشهداء الطيارين مع معرضه الفردي الأول.
1973- أستاذ مادة النحت في مركز الفنون التشكيلية بحلب.
1976- تفرغ لممارسة النحت في محترفه الخاص.
1980- سافر إلى ايطاليا ودرس النحت العاري في أكاديمية روما.
1984- بدأ بتنفيذ عددٍ من الأعمال النصبية في مدينة حلب والمدن السورية.
المعارض الفردية:
1971- حلب- المتحف الوطني – نحت متنوع.
1976- دمشق - صالة الشعب – نحت رخام وحجر.
1979- حلب- حديقة السبيل – نحت حجر أصفر بأحجام كبيرة.
1979- دمشق- حديقة المتحف الوطني – نحت حجر أصفر بأحجام كبيرة.
1980- دمشق- صالة الشعب – نحت برونز صغير.
1980- روما- غاليري بوتيكودي كوادري – نحت برونز ونحاس.
1989- حلب- صالة بلاد الشام – نحت رخام.
1990- دمشق- صالة بلاد الشام – نحت رخام.
1992- دمشق- صالة السيد – نحت رخام.
1994- حلب- صالة بلاد الشام – نحت برونز.
2006- دمشق- صالة أتاسي – نحت رخام.
2007- دبي- غاليري غرين آرت – نحت رخام.
المعارض الجماعية والمشتركة:
معارض الدولة الرسمية:
شارك في أهم المعارض الرسمية في سورية:
- معرض الربيع والخريف والسنوي، داخل القطر وخارجه منذ عام 1971.
- شارك في عدد كبير من معارض اتحاد التشكيليين السوريين (نقابة الفنون الجميلة) داخل القطر وخارجه.
- معارض فناني بلاد الشام – حلب- دمشق- بتنظيم من غاليري بلاد الشام.
- محترفات سورية – قاعة اليونيسكو- بيروت- بتنظيم غاليري أتاسي.
- معرض «حتى الحرب لها حدود»، 2001. ومعرض «النساء والحرب»، 2002. بتنظيم الصليب الأحمر الدولي - دمشق- عمان - جنيف.
- بينالي الشارقة.
- بينالي اللاذقية. ونال فيه الميدالية الذهبية.
- مشاركات عديدة مع الفنانين التشكيليين بمناسبات متنوعة: تحية إلى لؤي كيالي، تحية إلى فاتح المدرس.
الأعمال النصبية المنفذة:
- النصب التذكاري للشهداء، ساحة سعد الله الجابري، حلب.
- النصب التذكاري، قاعدة المجد القتالي، مدخل الرستن، (+(بنك:حمص (حديقة، ساحة، تمثال).
- النصب التذكاري، ساحة الشهيد باسل حافظ الأسد - مدينة حلب (تصميم الساحة، تنفيذ التمثال البرونزي، وتنفيذ اللوحة الجدارية).
- تصميم و تنفيذ ساحة مطار حلب الدولي.
- تنفيذ اللوحة التشكيلية المائية، بورسلان ملون، حلب.
- النصب التذكاري لمطار حلب الدولي، برونز.
- باب السلام، تصميم و إشراف، حلب.
ملتقيات النحت الوطني و العالمي:
- الملتقى الدولي الأول – اللاذقية – حجر.
- ملتقى الأمل – إدارة ومشاركة – رخام وطني.
- ملتقى اللاذقية العالمي - رخام وطني.
- الملتقى الدولي الثالث – اللاذقية – رخام وطني.
- الملتقى الدولي الأول – دمشق - رخام إيطالي.
أعماله موزعة في سورية:
- دمشق: القصر الجمهوري - حديقة القيادة القومية - المتحف الوطني - متحف الذاكرة التشكيلية السورية - دمر - قصر الثقافة - مقتنيات وزارة الثقافة - مجموعات خاصة لمقتني الأعمال الفنية.
- حلب: الساحات و الحدائق العامة - المتحف الوطني - قصر الضيافة مدخل شهباء الشام – حديقة المصرف المركزي.
- مجموعات خاصة من مقتني الأعمال الفنية التشكيلية - بعض صالات العرض في سورية.
- مجموعة كبيرة من أعماله موزعة في أنحاء العالم: لبنان - السعودية - الإمارات (دبي) - إيطاليا - فرنسا - ألمانيا – إسبانيا.
الجوائز و التكريم:
فاز بالجائزة الأولى في عدد كبير من المسابقات التي أجريت في سورية، وفي مشاريع الأعمال النصبية في سورية للساحات العامة، كما نال عدداً من جوائز التكريم و الميداليات كان أهمها من رئاسة الوزراء ووزارة الثقافة.
- الميدالية الذهبية في بينالي اللاذقية عام 1999.
- تكريم وزارة الثقافة له.
- عضو لجنة تجميل ساحات المدينة في مجلس مدينة حلب.
- عضو اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين.
- عضو اتحاد الفنانين التشكيليين العرب.
عمار حسن
اكتشف سورية
من معرض النحات عبد الرحمن موقت |
النحات عبد الرحمن موقت مع بانة جدوع والفنان خالد عقيل |
النحات عبد الرحمن موقت مع الفنان خليل عكاري |