قلعة المرقب تحتضن عودة علي باي
عروض مسرحية إسبانية في طرطوس

03/حزيران/2008

شهدت قلعة المرقب بمحافظة طرطوس، تقديم مجموعة من العروض الفنية في الشارع بعنوان «عودة علي باي» أقامتها محافظة برشلونة الإسبانية والمتحف الإثني فيها بالتعاون مع محافظة طرطوس ضمن إطار احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية.
وذكر جوزيف غاثيا مدير المتحف الإثني في برشلونة أن عروض الشارع «عودة علي باي» هي من أكثر العروض الثقافية التقليدية في كاتالونيا انتشاراً، ويقدمها فريق مؤلف من 25 خبيراً في الفلكلور والرقص والأزياء التقليدية حضروا إلى سورية لتقديم عروضهم وفتح حوار ثقافي مع الإنسان السوري، كما فعل علي باي الرحالة الكاتالوني الذي لفت أنظار الغرب لسحر أرض الشرق، مشيراً إلى أن مشروع اتفاق التوءمة بين سورية وكاتالونيا يهدف لزيادة تقارب الحضارتين السورية والإسبانية.
وأضاف غاثيا أن المتحف الإثني في برشلونة له هدف أساسي هو إلقاء الضوء على ثقافات الشعوب كافة والتفاعل معها، مشيراً إلى أنه لدى المتحف نحو 80 ألف قطعة أثرية لكل الحضارات العالمية.
وقال سامر يماني مخرج ومنسق العرض، إن فكرة العمل تدور حول رحالة إسباني في برشلونة خرج منها وجال أصقاع الوطن العربي وسحرته سورية، فكتب عنها نصوصاً رومانسية تحولت إلى نصوص مسرحية.
 
وتضمن العرض كرنفالاً لشرح حياة علي باي في سورية وكيف تحدث عنها، مترافقا مع عروض فنية ارتدى خلالها أعضاء الفرقة اللباس الذي ساد في القرن الثامن عشر واستخدموا الآلات الموسيقية التي أتوا بها من المتحف.
وقدم الحكواتي الذي رافق الفرقة شرحاً عن حياة علي باي معتمداً على التفاعل المباشر مع الجمهور بالغناء والرقص كلغة عالمية، ثم التحدث مع الجمهور بلغته العامية.
ويتضمن مسار عروض الشارع عودة علي باي في طرطوس محاضرة ومعرضاً في ساحة المدينة القديمة، وعرض شارع على الكورنيش وفي آثار عمريت. وتسعى العروض كافة للترويج الثقافي والسياحي لمعالم المحافظة على المستوى المحلي والعالمي.



سانا

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك