قلعة المرقب أهم القلاع التاريخية
مثال رائد على علم التصميم العسكري

20/تموز/2008

تحدثت قناة الـ«بي بي سي» الفضائية البريطانية عن قلعة المرقب، التي تُعدّ احد أهم القلاع تاريخياً وأقواها معمارياً، والتي انتصبت وصمدت طوال أكثر من 100 سنة من الحروب عند نقطة التقاء الشرق بالغرب.
وأوضحت القناة في تقريرٍ لها حول أهمية القلعة تاريخياً وسياحياً. انه وباتجاه البحر الأبيض المتوسط تنتصب في سورية قلعة المرقب، التي كانت احد اكبر القلاع في القرن الثاني عشر، وكان القائد العربي الكبير صلاح الدين الأيوبي يرى فيها قلعةً منيعة يستحيل احتلالها بسبب ضخامتها وموقعها القوي، حيث عُزّز الجزء العلوي المنبسط بسلسلة من الأسوار والأبراج الضخمة المستديرة، وسمحت القوة المادية للقلعة بالسيطرة على أراضٍ شاسعة طوال قرن تقريبا.
وأضاف التقرير أن القلعة مبنيةٌ من أحجار البازلت القاسي، وتُعتبر مثالاً رائداً على علم التصميم العسكري، حيث فَرضت الطبيعة التصميم الأساسي للقلعة فالسهل الصخري الذي تنتصب عليه هو مثلث الشكل، لذا بُني سورٌ حول طرف السهل المثلث وبني سور أعلى داخله يشرف على الجدار الخارجي للقلعة، وهي مقسومةٌ إلى قسمين بواسطة سورٍ ضخم.
وعاش أكثر من الف شخص داخل القلعة عام 1200م، وتحتوي من الداخل على مخارج عديدة في اليمين والشمال وكأنها تشكل متاهةً، وصُمّمت طرقها الداخلية بطرقٍ تُحيّر الغزاة وهي تشكل آلة حربية مذهلة، صُمّم فيها كل شيء لمساعدة المدافعين عنها للصمود في وجه الغزاة.



سانا

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك