جمال سليمان يتحدث عن اختياره لبطولة مسلسل ذاكرة جسد
سليمان: ذاكرة جسد يشكل نقلة نوعية على الصعيدين الأدبي والدرامي

01/نيسان/2010

بيّن الفنان السوري جمال سليمان لـ «إم بي سي نت» -على هامش المؤتمر الصحفي لأبطال مسلسل «ذاكرة جسد»- المأخوذ عن رواية للكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي، أنّ اختيار المخرج نجدة أنزور وقع عليه منذ البداية، كما أنّه وافق فوراً، نظراً لما حققته رواية الأديبة مستغانمي من نجاح.

واعتبر سليمان أنّ مسلسل «ذاكرة جسد» يشكّل نقلة نوعية على الصعيدين الأدبي والثقافي الدرامي، حيث أشار إلى أزمة النصوص في العالم العربي. وحول الشبه بين جمال سليمان وبطل الرواية «خالد بن طوبال»، قال سليمان: «قد يكون أطول مني، أو أسمن أو أقصر أو غير ذلك، لكني سأقترب منه وأعيش معه فترة ليست قصيرة، لكي نصبح شخصا واحدا حتى ينتهي المسلسل، وبعدها يذهب كل منا لحال سبيله». وعن خيار استخدام اللغة العربية الفصحى كلغة حديث الشخصيات في المسلسل، فقد دافع سليمان عن هذا الخيار قائلاً: «لو كان المسلسل باللهجة السوريّة، فسينتقص ذلك من روح العمل الأدبي، إذ سيتساءل المشاهد كيف يتكلم الجزائريون بلهجة سوريّة أو مصرية أو عربية».

وتوقع سليمان متابعة كبيرة للمسلسل في المغرب العربي، مشيرا إلى أنّ من هاجموه من قبل ليسوا إلا جماعة صغيرة لا تقاس بملايين المواطنين الجزائريين الذين يحبّهم ويحبّونه، مجدداً نفيه لأنّ يكون قد اتخذ موقفا ضد الخضر عندما لعبوا مع الفراعنة في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم.

من جهة أخرى فقد نفى سليمان أنّ يكون مسلسل صرخة حجر كشف وجه إسرائيل الحقيقي أمام العالم، ونفى أن تكون مشاركته في مسلسل «ذاكرة الجسد» كبديل للفنان نور الشريف. ويشارك سليمان في بطولة المسلسل الممثلة الشابة أمل بوشوشة، ورفيق أحمد علي، والمسلسل من إخراج نجدت أنزور.

ومن الجدير ذكره أنّ أحداث المسلسل تدور حول رسام يدعى «خالد بن طوبال» فقد ذراعه في أثناء الحرب، ويقع في غرام فتاة جميلة وهي ابنة مناضل جزائري كان صديقا لطوبقال في أثناء ثورة التحرير، ولكنه قتل في أثناء حرب التحرير الكبرى ضد الاحتلال الفرنسي.



اكتشف سورية

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك